تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قامت جمعية لجمع تبرعات لشراء بطانيات الشتاء... - ابن عثيمينالشيخ : نعم؟السائل : هناك ما يعرف ببطانية الشتاء وتقوم بعض الجمعيات الخيرية بجمعها وتوزيعها على بعض المسلمين الذين يعيشون في المناطق الباردة، فيجمعون له...
العالم
طريقة البحث
قامت جمعية لجمع تبرعات لشراء بطانيات الشتاء فهل يجوز أن نشتري من التبرعات المدفئة والصوبة وما أشبه ذلك.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : نعم؟

السائل : هناك ما يعرف ببطانية الشتاء وتقوم بعض الجمعيات الخيرية بجمعها وتوزيعها على بعض المسلمين الذين يعيشون في المناطق الباردة، فيجمعون لهم ما يُعرف ببطانية الشتاء لتدفئة المسلم، فهل يمكن توسعة هذا النطاق بحيث أن المقصود هو تدفئة المسلم، فبعض الأماكن يكون فيها الفقراء يحتاجون إلى مثلا ملابس شتوية ليتدفّؤوا بها، أو يحتاجون إلى صوبة البوتاغاز أو ما شابهها للتدفئة، من الأموال التي جمعت لشراء البطانيات لأن المقصود واحد، وهو تدفئة المسلمين؟

الشيخ : الأولى أن يكون التعبير لهذه الجمعية بعبارة: معونة الشتاء، فإذا قيل معونة الشتاء صار صالحاً للبطانيات، والثياب، والبوتاغازات، وغيرها، فالأحسن أن يُعَدَّل شعار الجمع لهؤلاء، فيقال: معونة الشتاء، أي نعم، أو وقاية الشتاء مثلاً، نعم؟

السائل : أقول وما جمع ؟

الشيخ : أمّا ما جمع لغرض معيّن فإنه لا يصرف إلاّ في هذا الغرض المعيّن ما لم يتعطل.

السائل : بس إذا كان معناه واحد؟

الشيخ : يعني مثلا جمعنا بطانية الشتاء لقرية من القرى، واستغنت بنصف المبلغ، وتحتاج إلى ثياب أو تدفئة، فهذه لا بأس، وأما إذا كان عامًّا والناس محتاجون إلى بطانيات، فإنه لا يجوز صرفها في جهة أخرى.

السائل : في بعض الأماكن يكون احتياجهم للملابس للتّدفئة أكثر من البطانيّات؟

الشيخ : طيب، لكن الشعار أو العنوان الذي جمع به هو البطانية، والناس محتاجون لها.

السائل : ولكن المعنى واحد إذا بدّلت البطانيات بغيرها.

الشيخ : لا يصلح أبدًا، إلاّ إذا كان مشهورًا بين الناس أن معنى بطانية الشتاء يعني مؤونة الشتاء، ولهذا من الآن يُعَدَّل الشعار ويقال: مؤونة الشتاء وما أشبه ذلك.

Webiste