تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سؤاله الثاني يقول هل الشمة حرام أم حلال ، ال... - ابن عثيمينالسائل : هل الشمة حرام أم حلال أفيدوني أثابكم الله، يقول وهي التي يضعها الإنسان في فمه ويمجّها، هذه يا فضيلة الشيخ نوع من الأنواع التي يستعملها بعض النا...
العالم
طريقة البحث
سؤاله الثاني يقول هل الشمة حرام أم حلال ، الشمة ، هل الشمة حرام أم حلال أفيدوني أثابكم الله ، يقول وهي التي يضعها الإنسان في فمه ويمجها ، هذه يا فضيلة الشيخ نوع من الأنواع التي يستعملها بعض الناس خاصة في الجنوب ، جنوب الجزيرة وهي مجموعة من المساحيق يضعها الإنسان تحت لسانه ، وتبقى في فمه مدة طويلة ويجمع ريقه ثم يبصقه في التراب وهي يعني تشابه الدخان أو الشاي لأنها تصيب الإنسان أو توجع رأسه لما يتأخر عن فعلها ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هل الشمة حرام أم حلال أفيدوني أثابكم الله، يقول وهي التي يضعها الإنسان في فمه ويمجّها، هذه يا فضيلة الشيخ نوع من الأنواع التي يستعملها بعض الناس خاصة في الجنوب، جنوب الجزيرة وهي مجموعة من المساحيق يضعها الإنسان تحت لسانه، وتبقى في فمه مدة طويلة ويجمع ريقه ثم يبصقه في التراب وهي يعني تُشابه الدخان أو الشاي لأنها تصيب الإنسان أو توجع رأسه لما يتأخر عن فعلها؟

الشيخ : يجب علينا أن نعرف قاعدة ذكرها الله تعالى في القرأن وهي قوله تعالى هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعاً فكل ما في الأرض فهو حلال لنا إلا ما ورد الشرع بتحريمه ومما ورد الشرع بتحريمه ما كان خبيثاً ضاراً كما قال الله تعالى في وصف النبي محمد صلى الله عليه وسلم يحل لهم الطيبات ويحرّم عليهم الخبائث فليس عندي علم يمكنني أن أحكم على هذه الشمّة بخصوصها.

السائل : نعم.

الشيخ : ولكني أقول إن ثبت أنها ضارة أي أن هذه الشمة ضارة للبدن أو للعقل سواء مضرة البدن بأمراض مستعصية أو بتفتير يُرخيه ويُخل بتفكيره فهي محرمة وإن لم يكن فيها محذور فالأصل الإباحة فتكون مباحة.

السائل : نعم.

الشيخ : نعم.

السائل : هي كما نعرف عندنا في الرياض الذين يستعملونها تبدوا على أسنانهم صفرة عظيمة وتؤثر على الأسنان، أيضاً هي كالدخان في أنها يُنفَق فيها المال وليس فيها فائدة ثم إنها أيضا تسبب قلق عند الإنسان لما يتأخر عن وضعها تحت لسانه.

الشيخ : إيه، على كل حال إذا ثبت إنها تضر الأسنان فهذا ضرر يوجب منعها.

السائل : نعم.

الشيخ : نعم.

السائل : سؤاله الثالث يقول.

Webiste