حكم قصر الصلاة في المشاعر لغير الحاج
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
هل لمن أتى منى وعرفة بغير إحرام أن يصلي كما يصلي المحرم؟
الجواب:
إن كان حاجًا نعم، وإن كان غير حاج وهو من أهل مكة يصلي أربعًا لا يقصر، أما إذا كان حاجًا فالرسول ﷺ حج وصلى بالناس، ولم يأمر أهل مكة بالإتمام. قال بعض أهل العلم: من أجل النسك من أجل الحج، وقال بعضهم: لأن المسافة بين مكة إلى عرفات بعيدة، وأنها تسمى سفرًا، فعلى كل حال إذا قصروا مع الناس وهم حجاج وهم من سكان مكة فلا حرج، وإن صلوا تمامًا خروجًا من الخلاف فلا بأس، كله حسن إن شاء الله، أما من ليس حاجًا فلا يصلي قصرًا بل يتم إذا كان من أهل مكة؛ لأنه ليس بعلة السفر ولا علة الحج.
هل لمن أتى منى وعرفة بغير إحرام أن يصلي كما يصلي المحرم؟
الجواب:
إن كان حاجًا نعم، وإن كان غير حاج وهو من أهل مكة يصلي أربعًا لا يقصر، أما إذا كان حاجًا فالرسول ﷺ حج وصلى بالناس، ولم يأمر أهل مكة بالإتمام. قال بعض أهل العلم: من أجل النسك من أجل الحج، وقال بعضهم: لأن المسافة بين مكة إلى عرفات بعيدة، وأنها تسمى سفرًا، فعلى كل حال إذا قصروا مع الناس وهم حجاج وهم من سكان مكة فلا حرج، وإن صلوا تمامًا خروجًا من الخلاف فلا بأس، كله حسن إن شاء الله، أما من ليس حاجًا فلا يصلي قصرًا بل يتم إذا كان من أهل مكة؛ لأنه ليس بعلة السفر ولا علة الحج.
الفتاوى المشابهة
- حكم القصر لمن يقيم بمكة - ابن باز
- حكم قصر الصلاة وجمعها داخل مكة للحاج - ابن باز
- حكم قصر الصلاة في مِنى لأهل مكة - ابن باز
- حكم القصر في منى لمن كان من أهل مكة وليس بحاج - ابن باز
- مسألة في قصر الصلاة للحاج - ابن باز
- حكم قصر الصلاة للحاج من أهل مكة في المشاعر - ابن باز
- جمع وقصر الصلاة للحاج - ابن باز
- هل يَقْصُر أهل مكة الصلاة في مشاعر الحج؟ - ابن باز
- حكم قصر الحاج من أهل مكة الصلاة - ابن عثيمين
- هل يقصر ويجمع الحاج من أهل مكة في المشاعر.؟ - ابن عثيمين
- حكم قصر الصلاة في المشاعر لغير الحاج - ابن باز