تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم مصارعة الثيران وكذلك المال الذي يأخذه... - ابن عثيمينالسائل : بسم الله الرحمن الرحيم .فضيلة الشيخ : في بعض البلاد تقام في المناسبات وفي الجمع مصارعة بين الثيران، ويكون الثور الفائز يأخذ صاحبه مبلغاً من الم...
العالم
طريقة البحث
ما حكم مصارعة الثيران وكذلك المال الذي يأخذه صاحب الثور الفائز .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم .
فضيلة الشيخ : في بعض البلاد تقام في المناسبات وفي الجمع مصارعة بين الثيران، ويكون الثور الفائز يأخذ صاحبه مبلغاً من المال، السؤال هنا فهل هذا العمل فيه محذور شرعي؟ والمال الذي يأخذه صاحب الثور هل فيه محذور شرعي؟

الشيخ : إذا كانت المصارعة بين الثيران فيها ضرر على الثور وألم له فإنها حرام، لأنه لا يجوز لنا أن نؤلم الحيوان أو أن نشق عليه، وإذا لم يكن بها ألم فإنها عبث ولهو لا خير فيه ولا فائدة منه، وهو مضيعة للوقت، وشراء الثيران من أجل هذه المصارعة إضاعة للمال، وأما إذا كانت المصارعة على عوض فإنها حرام بكل حال.
فصار الآن المصارعة في الثيران إن كانت تضر الثيران فهي؟
الطالب : حرام .

الشيخ : أو بعوض؟ فهي حرام، إذا كانت بعوض فهي حرام أو تضر الثيران وتؤلمهم فهي حرام، وإذا لم تكن كذلك فهي مضيعة للوقت مضيعة للمال، فلا يليق بالعاقل أن يفعلها، وكذلك ننصح إخواننا الذين تروق لهم هذه المصارعة ويمضون عليها أوقاتاً طويلة في مشاهدتها في التلفزيون نقول لهم: إن الوقت أغلى من أن يفنى في هذا العبث الذي لا خير فيه.

Webiste