(وصف ابن القيم للمقلدة)
والعلم معرفة الهدى بدليله*** ما ذاك والتقليد مستويان حرنا بكم والله لا أنتم مع الـ***ـعلماء تنقادون للبرهان
كلا ولا متعلمون فمن ترى*** تدعون نحسبكم من الثيران
لكنها والله أنفع منكم*** للأرض في حرث وفي دوران
نالت بهم خيرا ونالت منكم الـ***ـمعهود من بغي ومن عدوان
فمن الذي خير وأنفع للورى*** أنتم أم الثيران بالبرهان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ثم بين العلم الحقيقي فقال
" العلم معرفة الهدى بدليله *** " ما شاء الله هذا العلم أن تعرف الهدى يعني الحق بالدليل وإلا فلست بعالم
" *** ما ذاك والتقليد مستويان "
" حرنا بكم *** " يعني أنكم حيرتونا ما ندري وش أنتم
" والله لا أنتم مع الـ *** ـعلماء تنقادون للبرهان "
لأن العالم حقيقة هو الذي ينقاد إلى الحق أين وجده
" كلا ولا متعلمين *** " لا علماء ولا متعلمين
" فمن ترى*** تدعون " وش نسميكم ها قال
" *** نحسبكم من الثيران " هذا أحسن وصف عليكم أن نقول أنتم ثيران ثم قال
" لكنها *** " يعني الثيران
" والله أنفع منكم *** للأرض في حرث وفي دوران "
الحرث واضح والدوران الدياس كانوا يدوسون الحب بالبقر تعرفونها ها أي نعم يضعون خشبة قائمة واقفة في وسط السنبل ثم يربطون بها البقر يربطونها هكذا ثم يسوقون البقر تدور على هذه الخشبة وتدوس السنبل حتى يكون حبة فيقول هي أحسن منكم في الحرث وفي الدوران
" نالت بهم خيرا *** " يعني الأرض
" ونالت منكم الـ *** ـمعهود من بغي ومن عدوان "
" نالت منكم الـ *** ـمعهود من بغي ومن عدوان "
" فمن الذي خير وأنفع للورى *** أنتم أم الثيران بالبرهان "
الطالب : ... الثيران
الشيخ : ها الثيران أي نعم نعم ها
الطالب : جمع الثور
الشيخ : ... جمع ثور نعم سبحان الله
" العلم معرفة الهدى بدليله *** " ما شاء الله هذا العلم أن تعرف الهدى يعني الحق بالدليل وإلا فلست بعالم
" *** ما ذاك والتقليد مستويان "
" حرنا بكم *** " يعني أنكم حيرتونا ما ندري وش أنتم
" والله لا أنتم مع الـ *** ـعلماء تنقادون للبرهان "
لأن العالم حقيقة هو الذي ينقاد إلى الحق أين وجده
" كلا ولا متعلمين *** " لا علماء ولا متعلمين
" فمن ترى*** تدعون " وش نسميكم ها قال
" *** نحسبكم من الثيران " هذا أحسن وصف عليكم أن نقول أنتم ثيران ثم قال
" لكنها *** " يعني الثيران
" والله أنفع منكم *** للأرض في حرث وفي دوران "
الحرث واضح والدوران الدياس كانوا يدوسون الحب بالبقر تعرفونها ها أي نعم يضعون خشبة قائمة واقفة في وسط السنبل ثم يربطون بها البقر يربطونها هكذا ثم يسوقون البقر تدور على هذه الخشبة وتدوس السنبل حتى يكون حبة فيقول هي أحسن منكم في الحرث وفي الدوران
" نالت بهم خيرا *** " يعني الأرض
" ونالت منكم الـ *** ـمعهود من بغي ومن عدوان "
" نالت منكم الـ *** ـمعهود من بغي ومن عدوان "
" فمن الذي خير وأنفع للورى *** أنتم أم الثيران بالبرهان "
الطالب : ... الثيران
الشيخ : ها الثيران أي نعم نعم ها
الطالب : جمع الثور
الشيخ : ... جمع ثور نعم سبحان الله
الفتاوى المشابهة
- فوائد قوله تعالى : (( من كان يريد حرث الآخرة... - ابن عثيمين
- حكم الملاكمة ومصارعة الثيران والمصارعة الحرة - ابن باز
- خطأ من قال بوجوب تقليد المتعلمين - اللجنة الدائمة
- تفسير قوله تعالى : (( من كان يريد حرث الآخرة... - ابن عثيمين
- والله هذي ريبة لا يختفي*** مضمونها إلا على ا... - ابن عثيمين
- (نصيحة صادقة من الناظم للأشاعرة) يا قوم فانت... - ابن عثيمين
- القراءة والتعليق: لكنه أبدى المقالة هكذا***... - ابن عثيمين
- ما حكم مصارعة الثيران وكذلك المال الذي يأخذه... - ابن عثيمين
- حكم مصارعة الثيران - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: قلنا لكم فتعلموا قلتم... - ابن عثيمين
- (وصف ابن القيم للمقلدة) والعلم معرفة الهدى ب... - ابن عثيمين