تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم من تستعمل الجن بحجة أن من تستعملهم هم... - ابن عثيمينالسائل : ما حكم من تستعمل الجن بحجة أن من تستعملهم هم من الجن المسلمين، وإذا كان هذا لا يجوز فهل يجوز التستر عليها، خاصة إذا علم أنها تابت ولا يعلم صحة ...
العالم
طريقة البحث
ما حكم من تستعمل الجن بحجة أن من تستعملهم هم من الجن مسلمين وما حكم التستر عليها .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ما حكم من تستعمل الجن بحجة أن من تستعملهم هم من الجن المسلمين، وإذا كان هذا لا يجوز فهل يجوز التستر عليها، خاصة إذا علم أنها تابت ولا يعلم صحة توبتها؟

الشيخ : أنا أحيلك في هذا السؤال أي: في استعمال الجن المسلمين على كلام شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في الفتاوي، وكذلك في كتاب النبوات، وكذلك في إيضاح الدلالة على عموم الرسالة فإنه صرح أنه يجوز للإنسان أن يستعمل الصالحين من الجن كما يستعمل الصالحين من الإنس ويعلم صلاحهم بطريقتهم، فإذا كانوا لا يستجيبون للإنسان إلا بكفره بأن يذبح لهم مثلاً، أو كانوا لا يستجيبون له إلا بتمكينهم من فعل الفاحشة به، كما لو كانت امرأة وأبى الجني عليها أن يطيعها إلا بفعل الفاحشة ، أو كانوا يستجيبون له في ظلم الناس بإتلاف أموالهم أو إيحاش أموالهم كما لو قالوا: نحن ننفر لك إبل فلان مثلاً، فهؤلاء يعلم أنهم ليسوا بصالحين فلا يجوز استعمالهم.
لكن إذا كانوا لا يأمرهم إلا الخير فقد قال شيخ الإسلام رحمه الله: إن هذا من الدعوة إلى الخير، والجن مدعوون إلى الخير منهيون عن الشر، كما أن الإنس كذلك، وذكر رحمه الله قصصاً عن الصحابة في هذه المسألة، فأحيلك على كلامه رحمه الله في هذا الموضوع، وأظن أننا في كتابنا * العقد الثمين * أشرنا إلى مواضع كلامه رحمه الله في الصفحات فارجع إليها .
الأخ موسى صاحب التسجيل يشير أن الوقت قد انتهى، وأنا أرى أن الكل قد استفاد إن شاء الله، فالذي لم يسأل سأل أخوه سؤالاً قد يكون في ذهنه فينتفع بسؤاله، وقد لا يكون في ذهنه لكن استجد له سؤال ينتفع به إن شاء الله تعالى، والحلقة القادمة إن شاء الله الذي تقدم الآن يمكن يكون له التقدم في المستقبل، لأن الذي لم يدرك السؤال الآن يمكن في المستقبل يكون له إن شاء الله الأفضلية والتقديم إي نعم .

Webiste