تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما رأيكم فيمن يقول يبدأ طالب العلم بكتب الحد... - ابن عثيمينالسائل : السؤال يا شيخ ، ظهر يعني منهج طلب العلم بين الشباب المبتدئين أنه يقال يبدأ بكتب السنة كتب الحديث وليس صحيحاً أن يبدأ بالمتون الفقهية، لأنها خال...
العالم
طريقة البحث
ما رأيكم فيمن يقول يبدأ طالب العلم بكتب الحديث ولا يبدأ بالمتون الفقهية لأنها خالية من الأدلة.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : السؤال يا شيخ ، ظهر يعني منهج طلب العلم بين الشباب المبتدئين أنه يقال يبدأ بكتب السنة كتب الحديث وليس صحيحاً أن يبدأ بالمتون الفقهية، لأنها خالية من قال الله وقال الرسول ، فهل هذا صحيح؟

الشيخ : أولاً: الذي نرى أن يبدأ الطالب قبل كل شيء بفهم القرآن الكريم، لأن الله تعالى قال: كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ ولأن القرآن لا يحتاج إلى أي عناء في ثبوته، لأنه ثابت بالتواتر، لكن السنة فيها الصحيح وفيها الحسن وفيها الضعيف وفيها الموضوع، تحتاج إلى عناء، ثم هي أيضاً تحتاج إلى جمع أطرافها، فقد يبلغُ الإنسانَ حديثٌ عن الرسول عليه الصلاة والسلام ويكون له مخصص لعمومه، أو مقيد لإطلاقه، أو يكون هذا الحديث منسوخاً وهو لا يعلم، ولهذا تجد أن الذي يعتمد على فهمه من الأحاديث يخطئ كثيراً، ولا شك أن الأحاديث أو أن السنة عن النبي عليه الصلاة والسلام أصل من الأصول، فهي كالقرآن في وجوب العمل بها إذا صحت عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم.
وأما دعواه أن المتون خالية مما قال الله ورسوله فنعم، أكثر المتون الفقهية ليس فيها الدليل، ولكن توجد الأدلة في شروحها، فليست خالية من الأدلة باعتبار شروحها التي تحلل ألفاظها وتبين معانيها.
والذي أرى أن يكون الإنسان بادئاً أولاً بكتاب الله عز وجل، وثانياً: بكتب الفقه المبنية على الكتاب والسنة، لأن هذه تضبط تصرفه وتصحح فهمه، لئلا يقع في زلل في فهم الأحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم .
لكن لو سألنا: هل الأفضل أن أحفظ متناً من متون الفقه، أو متناً مختصراً من الحديث؟ رأينا له أن يحفظ متناً مختصراً من الأحاديث كعمدة الأحكام، وبلوغ المرام، ولكن لا يدع الاستئناس بكلام أهل العلم وأهل الفقه.

السائل : في عبارة يا شيخ .

الشيخ : نعم .

السائل : القرآن لا يحتاج إلى عناء كبير في ثبوته .

الشيخ : نعم .

السائل : ألا يفهم منه أنه يحتاج إلى عناء قليل في ثبوته .

الشيخ : لا ، قلنا هكذا؟ قلنا لا يحتاج إلى عناء كبير بالنسبة للسنة ، لأن القرآن لا يحتاج إلى أي عناء في ثبوته القرآن ثابت بلا إشكال ولا يحتاج إلى عناء إطلاقاً.

Webiste