تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شخص رضع من زوجة أخيه فهل يكون محرما لزوجات أ... - ابن عثيمينالسائل : فضيلة الشيخ أحسن الله إليك: شخص رضع من زوجة أخيه، وهل يكون هذا الأخ الأكبر محرم لزوجة .الشيخ : شخص رضع ؟السائل : من زوجة أخيه، هل يكون هذا الشخ...
العالم
طريقة البحث
شخص رضع من زوجة أخيه فهل يكون محرما لزوجات أخيه.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ أحسن الله إليك: شخص رضع من زوجة أخيه، وهل يكون هذا الأخ الأكبر محرم لزوجة .

الشيخ : شخص رضع ؟

السائل : من زوجة أخيه، هل يكون هذا الشخص الأصغر محرماً لزوجات أخيه الأخريات؟ وهل يكون هذا الأخ الأكبر محرم .

الشيخ : شخص رضع من ؟

السائل : زوجة أخي .

الشيخ : زين، إذا رضع من زوجة أخيه صار ولداً لأخيه.

السائل : ولكن زوجاته الأخرى هل يكون محرماً لهن ؟

الشيخ : التي لم ترضعه .

السائل : إي .

الشيخ : هذا فيه خلاف بين العلماء، يعني: زوجة الأب من الرضاع التي لم ترضع الطفل، هل تكون محرماً للراضع، أو لا؟ هذا فيه خلاف بين العلماء، يقول بعض العلماء وهم الجمهور: إنه يكون محرماً لزوجات أبيه من الرضاع.
ويقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: إنه لا يكون محرماً لزوجات أبيه من الرضاع، لأن الله تعالى قال: أُمَّهَاتُكُمُ اللَّاتِي أَرْضَعْنَكُمْ وقال: وَحَلائِلُ أَبْنَائِكُمُ الَّذِينَ مِنْ أَصْلابِكُمْ وقال النبي صلى الله عليه وسلم: يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب .
ولو سألنا سائل بماذا تحرم زوجات الآباء؟ لقلنا: إنها تحرم بالصهر لا بالنسب، والحديث إنما جاء يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب ، فالذي نرى أن ما قاله شيخ الإسلام رحمه الله أقرب إلى الصواب، وأن زوجات الآباء من الرضاع لسن محارم لأبنائهن من الرضاع، أو على الأصح وأن الأبناء من الرضاع ليسوا محارم لزوجات آبائهم من الرضاع، وكذلك العكس: ابنك من الرضاع لا تكون أنت محرماً لزوجته، لأن الله قال: حَلائِلُ أَبْنَائِكُمُ الَّذِينَ مِنْ أَصْلابِكُمْ ، هذا ما نراه في المسألة، وقد علمت رأي الجمهور أن الرضاع يؤثر في المصاهرة كما يؤثر النسب.
وإلى هنا ينتهي هذا اللقاء، لأنه أذن والأخ موسى ... إلى إيش؟
إلى جمعها ولمها وحزمها وحملها نسأل الله لنا ولكم التوفيق وإلى لقاء قادم إن شاء الله .

Webiste