تم نسخ النصتم نسخ العنوان
رضع من زوجة رجل فهل زوجته الثانية تكون م... - اللجنة الدائمة الفتوى رقم (  6175  )   س: إنني قد رضعت مع أحد أبناء المدعو (ل. ل. ح) مدة لا تقل عن خمسة عشر يومًا أو أكثر، وعلمت أن أبناء (ل. ل. ح) هم إخوة لي سابقهم ...
العالم
طريقة البحث
رضع من زوجة رجل فهل زوجته الثانية تكون من محارمه
اللجنة الدائمة
الفتوى رقم ( 6175 )
س: إنني قد رضعت مع أحد أبناء المدعو (ل. ل. ح) مدة لا تقل عن خمسة عشر يومًا أو أكثر، وعلمت أن أبناء (ل. ل. ح) هم إخوة لي سابقهم ولاحقهم، وأرجو من سماحتكم إفادتي عن حكم الآتي: 1 - (ل. ل. ح) المذكور الذي رضعت أنا مـن زوجتـه لديـه زوجتان، التي رضعت منها وأخرى قد طلقها، فهل زوجته المطلقة تعتـبر خالة لي ومحرمًا يجـوز لي الدخـول عليها والتسليم أم لا؟ 2 - هاتان الزوجتان رضع منهما عدة أطفـال بلـبن (ل. ل. ح) المذكور فهل أبناؤهن وبناتهن من الرضاعة يعتبرون إخوة لي؟
ج: إنه إذا كان رضاعك من لـبن زوجة (ل. ل. ح) ما ذكرتـه وكـان في الحولين فـأنت ابن لـه وأخ لأبنائـه وبناته جميعـًا مـن
الرضاعـة، قـال تعـالى: حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ إلى قولـه: وَأَخَوَاتُكُمْ مِنَ الرَّضَاعَةِ ، وقال تعـالى: وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ ، وثبت في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: الرضاعة تحرم ما تحرم الولادة وثبت من حديث عائشة رضي الله عنها قـالت: (كـان فيما أنزل من القرآن: عشر رضعات معلومات يحرمن، ثـم نسـخن بـ: خمـس معلومات، فتوفي رسول الله صلى الله عليه وسلم وهن فيما يقرأ من القرآن). علمًا بأن الرضعة هي: أن يمسك الطفل الثـدي ثـم يمـص منه لبنًا فإن تركه لتنفس أو انتقال مثلاً فرضعة فإن عاد ومص منـه لبنًا فرضعة ثانية وهكذا. وزوجة (ل. ل. ح) الثانية من محارمك؛ لأنها زوجة أبيك مـن الرضاع، قال تعالى: وَلاَ تَنْكِحُوا مَا نَكَحَ آبَاؤُكُمْ مِنَ النِّسَاءِ إِلا مَا قَدْ سَلَفَ ، ومن رضع من لبن (ل. ل. ح) أو من المرأة التي أرضعتك فجميعهم إخوة لك من الرضاع على ما سبق ذكره.
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

Webiste