تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم السعي يوم العيد مع تأخير الطواف لليوم... - ابن عثيمينالسائل : فضيلة الشيخ، وفقكم الله ورعاكم: هل يجوز السعي يوم العيد وتأخير الطواف إلى يوم الثالث عشر وهل يجوز تأخير الطواف أيضاً إلى اليوم الرابع عشر أو ال...
العالم
طريقة البحث
ما حكم السعي يوم العيد مع تأخير الطواف لليوم الثالث عشر والرابع عشر.؟وما حكم من يحج سنويا مع أنه قيل له أن هذا من إيذاء المسلمين.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ، وفقكم الله ورعاكم: هل يجوز السعي يوم العيد وتأخير الطواف إلى يوم الثالث عشر وهل يجوز تأخير الطواف أيضاً إلى اليوم الرابع عشر أو السادس عشر أو الخامس عشر؟ وما رأيكم فيمن يحج كل سنة ويقول له قائل: إن هذا من إيذاء المسلمين فلا تحج كل سنة، هل هذا وارد هذا الكلام أو لا، ويحتج بأن إيذاء المسلمين جريمة كبرى ولا تجوز؟

الشيخ : كم سؤال هذا؟ نحن قاعدتنا أنه ما في إلا سؤال واحد.
هذا يسأل يقول: إذا سعى يوم العيد وأخر طواف الإفاضة إلى الخروج حتى يكفيه عن طواف الوداع، نقول: لا بأس بهذا لأن الترتيب بين السعي، لأن الترتيب بين السعي والطواف في الحج ليس بواجب، والدليل على ذلك: أن الرسول صلى الله عليه وسلم وقف يوم العيد وجعل الناس يسألونه في التقديم والتأخير فما سُئل عن شيء قُدم ولا أخر إلا قال: افعل ولا حرج .
كذلك أيضاً: لو أنه أخر حتى السعي الطواف والسعي إلى حين خروجه فإنه لا بأس، لأن السعي بعد الطواف لا يمنع أن يكون آخر عهده بالبيت، لكن يجب أن ينوي إذا أخر طواف الإفاضة إلى الخروج أن ينوي به إما طواف الإفاضة فقط وإما طواف الإفاضة والوداع، أما أن ينوي طواف الوداع فقط فإنه لا يجزئ عن طواف الإفاضة، لأن الذي يؤخر طواف الإفاضة الذي هو طواف الحج إلى الخروج إما أن ينويهما جميعاً فهذا له ما نوى، أو ينوي طواف الإفاضة فقط فهذا يكون طواف إفاضة ويسقط به طواف الوداع، وإما أن ينوي طواف الوداع فهذا يحصل له طواف الوداع ولكن لا يجزئه عن طواف الإفاضة وحينئذٍ يرجع وهو لم يستكمل حجه، فيجب أن تنتبهوا لهذا وتنبهوا إخوانكم، هذا جواب سؤالك، نعم.

السائل : أقول مهم السؤال الثاني.

الشيخ : إيش؟

السائل : السؤال الثاني مهم جزاك الله خير.

الشيخ : طيب اسأل إذا جاءك الدور اسأله أنت.

Webiste