تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تقول السائلة : أعلم أن الاعتكاف لا يجوز إلا... - ابن عثيمينالسائل : وأعلم أن الاعتكاف لا يجوز إلا في مسجد جامع إلا أني كفيفة البصر ولا يوجد مسجد قريب من بيتنا كما أن المساجد البعيدة لا يوجد فيها مكان مخصص للنساء...
العالم
طريقة البحث
تقول السائلة : أعلم أن الاعتكاف لا يجوز إلا في مسجد جامع إلا أني كفيفة البصر ولا يوجد مسجد قريب من بيتنا كما أن المساجد البعيدة لا يوجد فيها مكان مخصص للنساء ، فهل يجوز لي أن أعتكف في البيت ، علماً أنني في البيت لا يشغلني شيء عن العبادة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : وأعلم أن الاعتكاف لا يجوز إلا في مسجد جامع إلا أني كفيفة البصر ولا يوجد مسجد قريب من بيتنا كما أن المساجد البعيدة لا يوجد فيها مكان مخصص للنساء، فهل يجوز لي أن أعتكف في البيت، علماً أنني في البيت لا يشغلني شيء عن العبادة؟

الشيخ : الانقطاع للعبادة في بيتك إذا لم يشغلك عما هو أهم وأنفع من العبادات لا بأس به ولكنه ليس اعتكافاً شرعياً، لأن الاعتكاف الشرعي لا بد أن يكون في المساجد لقوله تعالى { وأنتم عاكفون في المساجد } فالعكوف لا يكون إلا في مسجد تُقام فيه الجماعة، وأنت في بيتك ليس عندك مسجد تُقام فيه الجماعة، لكن يكفيكِ أن تتفرغي للعبادة من الذكر والقرأن والصلاة وغير ذلك مما يقرب إلى الله.

السائل : نعم، إذًا المرأة قد يُضيّق عليها في هذه المسألة لأنه ليس بميسور المرأة أن تبقى في المسجد، وقد تبقى في المسجد بدون محرم أيضاً؟

الشيخ : لا ليس فيه تضيق لأن هذا ليست ملزمة به.

السائل : يعني ليست مطالبة بالاعتكاف؟

الشيخ : الاعتكاف ليس لازماً حتى نقول إنه من باب تكليف ما لا يطاق.

السائل : نعم.

الشيخ : الحمد لله هذا العبادات كثيرة سواه.

السائل : لكن ألا تعتكف في مسجدها في المنزل؟

الشيخ : ما يصلح، لا يصح أن تعتكف في مسجدها في منزلها.

السائل : أيضا تقول ..

الشيخ : لكن قلت لك لا بأس أن تنقطع للعبادة.

السائل : نعم.

الشيخ : بمعنى أنها تبقى في المسجد، مسجد بيتها وتذكر الله وتقرأ وتسبح بشرط أيضاً ألا يشغلها عما هو أهم من العبادات الأخرى، لأن بعض الناس قد يقتصر على هذه العبادات القاصرة ويترك أشياء أهم منها، والإنسان المؤمن يتقلب فيما هو أطوع لله وأرضى له، وانظر إلى حال النبي عليه الصلاة والسلام يقوم حتى يُقال لا ينام، ويصوم حتى يقال لا يفطر، وكذلك يفطر حتى يقال لا يصوم، وينام حتى يقال لا يقوم، يعني أنه عليه الصلاة والسلام ينظر ما هو الأصلح، وكل حال لها مقال.

السائل : نعم.

الشيخ : نعم.

السائل : في الحقيقة لديها سؤال ثاني وإن كان لديها أسئلة أخرى يجب أن نبدأ بها لكن.

Webiste