تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم فرش المساجد بالأسفنج ؟ - ابن عثيمينالسائل : شيخ سمعنا لك فتوى أن اللَّبَّاد في المسجد لا يجوز.الشيخ : إيش؟السائل : وضع اللباد في المسجد.الشيخ : اللَّبَّاس؟ السائل : اللَّبَّاد: إسفنجالشيخ...
العالم
طريقة البحث
ما حكم فرش المساجد بالأسفنج ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : شيخ سمعنا لك فتوى أن اللَّبَّاد في المسجد لا يجوز.

الشيخ : إيش؟

السائل : وضع اللباد في المسجد.

الشيخ : اللَّبَّاس؟

السائل : اللَّبَّاد: إسفنج

الشيخ : اللَّبَّاد

السائل : يوضع تحت سِجَّاد المسجد.

الشيخ : إي إي نعم أقول: بارك الله فيك، وفي الإخوان، وفينا إن شاء الله جميعاً: ما أكثر ما يُنسب عني من الأقوال وهذه بلوى، أنا لا أدري هل هذا الرجل الذي يحب الشئ إذا أحب شيئاً قال: ما هو مقبولاً مني إلا إذا قال به فلان، أو قال به فلان؟ نعم وهذا لا يجوز أبداً.
وأنا أقول لكم في هذا المكان، ولكل مَن سمع قولي هذا: إذا سمعتم عني ما تستنكرونه فراجعوني، قد أكون مخطئاً فيهديني الله على أيديكم، وقد يكون نقلوا عني خطأً فأبيِّن الخطأ، وقد يكون صواباً وأبيِّن أنه صواب.
فأقول: الإسفنج ما أقول: إنه حرام، لكن أقول: لا ينبغي أن يصل بنا الحد إلى هذا الترف، ثم إذا كان الإسفنج ليناً فإن وضعتَ عليه جبهتك وضعاً فقط دون أن تكبس عليه فهذا لا يجزئك في السجود، وقد ذكر ذلك أهل العلم في كتبهم، قالوا: إذا سجد الإنسان على عِهْنٍ منفوشٍ أو على قطن، واقتصر على مُمَاسَّة الجبهة لهذا فقط دون أن يكبس عليه فإنه لا يصح أن يسجد، وهذا حق، والدليل على ذلك حديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال: كنا نصلي مع النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم في شدة الحر، فإذا لم يستطع أحدنا أن يُمَكِّن جبهته من الأرض بسط ثوبه فسجد عليه .
وفي قوله: يُمَكِّن جبهته دليلٌ على إيش؟ أنه لابد من التمكين أفهمت؟ هذا هو الجواب أنني لا أحبِّذ أن يصل بنا الترف إلى هذا الحد، وإذا كان في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام يصلون على حصباء حصى، وكما سمعتَ حديث أنس، إذا لم يمكن جبهته في الأرض بسط ثوبه فسجد عليه، فكيف يصل بنا الترف إلى أن نجعل مساجدنا كأنها فرش فُرُش نوم؟! أما إنه حرام فلا أستطيع أن أقول: إنه حرام، وذلك لأنه لا يحل لأحد أن يقول في شيء أنه حرام إلا بنص، ألم تعلموا أن أئمتنا رحمهم الله كالإمام أحمد وغيره لا يقولون حرام إلا في للشيء الذي ورد في النص أنه حرام، حتى لو كانت الأدلة دلت على تحريمه، ما يستطيع، الإمام أحمد في جواباته كثيراً ما يقول: لا أحب ذلك، أكره ذلك، هذا لا ينبغي، اترك هذا، تجنب هذا، نعم وأحياناً يراجَع هل هو حرام، فيقول: لا أدري، افعل كذا، التحريم شيء صعب صعب جداً.
الآن نحن تَرِدُ إلينا أسئلة، نقول: لا تفعل هذا، ثم يجلئك السائل : هو حرام؟ نقول: لا تفعل لا هو حرام، يعني ما يتجنب الشيءَ إلا يكون حرام؟ إي نعم فالمهم: أني ما قلتُ إنه حرام، هذا القول عني كذب، لكن ستسمعون أشياء عجيبة، إنما الواجب عليكم أن تتصلوا بي وتسألون، الحمد لله التليفون موجود، والسيارات موجودة، وكل شيء بحمد الله موجود. نعم

السائل : وهذه يا شيخ؟

الشيخ : لا لا ، هذه ما بشيء، لكن هذه اللي يسمع ما يشوف! حدِّد.

السائل : إشارة إلى السجاد.

الشيخ : السجاد هذه ما فيها شيء.

السائل : ...

الشيخ : لا لا ما يصلح ما نسمح ... الدور لأنها ...

Webiste