تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما رأيكم في عادة فرش بساط خاص للإمام يتميز عن... - الالبانيالسائل : شيخنا ، حول ما ذكرتم من المحاريب المزعومة في هذه الأيام ، صحة الصلاة فيها هل فيها شيء ؟! إذا كان الإمام إما قد يكون مكرها أن يصلي في هذه المحار...
العالم
طريقة البحث
ما رأيكم في عادة فرش بساط خاص للإمام يتميز عن بقية فرش المسجد ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : شيخنا ، حول ما ذكرتم من المحاريب المزعومة في هذه الأيام ، صحة الصلاة فيها هل فيها شيء ؟! إذا كان الإمام إما قد يكون مكرها أن يصلي في هذه المحاريب ، وإما أن يكون اختيارا ؟ هذا من وجه ، ومن وجه آخر ، فرع آخر من السؤال : اعتادت المصلين في هذه الأيام في المساجد في البلد هذا أن يفرشوا للإمام بساطا خاصا على قدره فهل يعد ذلك من التوطين ؟ وجزاكم الله خير .

الشيخ : أما التوطين هنا غير وارد بالسجادة هذه الخاصة ، لكن ممكن أن يرد شيء آخر إذا لم يكن الإمام بحاجة إلى هذه السجادة ، وهو التميز ، تميز الإمام عمن خلفه ، ففي السنة أنه لا ينبغي للإمام أن يصلي في مكان مرتفع يعلو به على المقتدين به طبعًا هذا المكان المرتفع ليس الارتفاع بالمحدود ، إن كان خمسة سانتي أو عشرة أو عشرين إلى آخره ، لأني ألاحظ في هذه السنة الصحيحة أن المقصود هو : ألا يتميز الإمام على من خلفه ، إذا كان الأمر كذلك ، فمن هذا الباب نستطيع أن نقول بكراهة تخصيص الإمام بسجادة الصلاة كما يقولون في هذا الزمال أما إن كان الإمام شيخا كبيرا مثلي ، ويخشى من أن يلحق به شيء من رطوبة الأرض ، أو ما شابه ذلك ، فهذا يخرج عن هذا الحكم ، ونعود إلى الصلاة في المحراب .
الطالب : شيخنا لو تنبهون لمسألة طبعًا هذه لها تعلق ، طبعًا الكلام اللي تفضلتم فيه إنه هو ألا يتميز الإمام وهو في نهي أيضًا إنه هذا من باب الأثرة ، وقد نهي عن الأثرة ، هذه واحدة الأمر الثاني : أنا قبل أن يفرش المسجد الآن بهذا اللون الواحد ، لإنو احنا رفعنا .

الشيخ : السجادة .
الطالب : إي نعم رفعنآ .

الشيخ : ما شاء الله .
الطالب : إي نعم ، وأحللنا محله سجادا من لون واحد لا يختلف .

الشيخ : وهذه أيضًا بدعة حسنة .
الطالب : إي نعم .
الطالب : كهذا اللون شيخنا .

الشيخ : هاه ؟
الطالب : كهذا اللون تقريبا .

الشيخ : إيوا جميل .
الطالب : كنت أنا وهذا كان يلاحظ عليّ أنا إني أضع سجادة ذات لون واحد ، ليه ؟ لأن حتى يكون الإمام قد أحسن لنفسه وأحسن لمن وراءه ، بحيث أنه لا يستطيع أن يفعل ذلك في المسجد كله ، وإنما يتخذ من المسجد هذا لا من باب التوطين وإنما من باب ألا ينشغل الإمام عن صلاته بشيء يشغله .

الشيخ : جميل جميل .
الطالب : إي نعم .

الشيخ : يعني هذا من الأسباب التي تخرج المسألة عن الكراهة الشرعية .
الطالب : إي نعم .

Webiste