تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد حديث : ( ... أيعجز أحدكم أن يقرأ في لي... - ابن عثيمينالشيخ : في هذه الأحاديث بيان فضل سورة  قل هو الله أحد  وتسمى سورة الإخلاص إما لأن الله أخلصها لنفسه وإما لأنها تخلص قارئها من الشرك، أفلا يجوز أن نقول ا...
العالم
طريقة البحث
فوائد حديث : ( ... أيعجز أحدكم أن يقرأ في ليلة ثلث القرآن قالوا : وكيف يقرأ ثلث القرآن قال : قل هو الله أحد تعدل ثلث القرآن ) و جميع ألفاظه .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : في هذه الأحاديث بيان فضل سورة قل هو الله أحد وتسمى سورة الإخلاص إما لأن الله أخلصها لنفسه وإما لأنها تخلص قارئها من الشرك، أفلا يجوز أن نقول الأمرين؟ نعم، بلى هي للأمرين أخلصها الله لنفسه فلم يذكر فيها شيئا يتعلق بغير صفاته، وهي تخلص قارءها من الشرك لأن فيها تمام التوحيد، فهي تعدل ثلث القرآن بالنص الصريح وفي قوله عليه الصلاة والسلام أيعجز أحدكم أن يقرأ ثلث القرآن يعني في ليلة قالوا وكيف يقرأ؟ فيه إشارة إلى أنه ليس من عادتهم أن يقرؤوا كثيرا في الليل يعني أن يصلوا إلى ثلث القرآن، لكن قد ورد عن بعض الصحابة وبعض السلف أنهم كانوا يقرؤون القرآن كله في تهجدهم، إما في ركعة واحدة أو في أكثر، إنما القراءة المعتادة الغالبة أن لا تصل إلى هذا الحد، وفي قوله عليه الصلاة والسلام قل هو الله أحد تعدل ثلث القرآن دليل واضح على أنها تعدل ثلث القرآن فلماذا تعدل الثلث القرآن؟ قال العلماء لأن القرآن ينقسم إلى ثلاثة أقسام: أحكام وأخبار عن الله وأخبار عن مخلوقاته من الأمم السابقة والحوادث اللاحقة، فهذه ثلاثة أقسام قل هو الله أحد تضمنت أيش؟ الإخبار عن الله ولهذا قال الصحابي إنها صفة الرحمن وأقره النبي عليه الصلاة والسلام على ذلك، فهي تشمل جميع الصفات كما سيتبين إن شاء الله، فهي تعدل ثلث القرآن لهذا السبب، ثم هل إذا كانت تعدل ثلث القرآن هل تقوم مقام ثلث القرآن وتجزئ ما يجزئ ثلث القرآن؟ لا، ولهذا لو قرأها الإنسان ثلاث مرات في ركعة لم تجزئه عن قراءة الفاتحة لأنه لا يلزم من المعادلة في الثواب والأجر الإجزاء، لا يلزم الإجزاء من المعادلة في الأجر، بدليل أن من قال لا إله لا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير عشر مرات فكأنما أعتق أربعة أنفس من ولد إسماعيل، ولو كان على الإنسان رقبة واحدة فقال هذا الذكر عشر مرات لم يجزه عن الرقبة الواحدة فضلا عن الأربعة، وهذا دليل على أن ما يعادل في الثواب لا يجزئ عن المعادلة.

Webiste