تم نسخ النصتم نسخ العنوان
وحدثنا يحيى بن يحيى وأبو بكر بن أبي شيبة وأب... - ابن عثيمينالقارئ : وحدثنا يحيى بن يحيى وأبو بكر بن أبي شيبة وأبو كريب قال يحيى أخبرنا وقال الآخران حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة أنه قال: قا...
العالم
طريقة البحث
وحدثنا يحيى بن يحيى وأبو بكر بن أبي شيبة وأبو كريب قال يحيى أخبرنا وقال الآخران حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من توضأ فأحسن الوضوء ثم أتى الجمعة فاستمع وأنصت غفر له ما بينه وبين الجمعة وزيادة ثلاثة أيام ومن مس الحصى فقد لغا
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : وحدثنا يحيى بن يحيى وأبو بكر بن أبي شيبة وأبو كريب قال يحيى أخبرنا وقال الآخران حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من توضأ فأحسن الوضوء ثم أتى الجمعة فاستمع وأنصت غفر له ما بينه وبين الجمعة وزيادة ثلاثة أيام ومن مس الحصى فقد لغا .

الشيخ : استدل بعض العلماء على عدم وجوب غسل الجمعة بهذا الحديث، ولكن لا حجّة فيه، لأن الأعمش خالف غيره في هذا، فيؤخذ بما وافق الجماعة، وهو أن الغسل واجب.
وقوله :من مس الحصى فقد لغى المراد مسّه على سبيل العبث، بأن جعل يعبث والإمام يخطب بالحصى، وإنما ذكر الحصى، لأن مسجد النبي صلى الله عليه وسلم كان مفروشاً بالحجارة بالحصى الصغار.

Webiste