تم نسخ النصتم نسخ العنوان
يقول أفيدكم أنني قد حجيت مفرداً وقد أكملت ال... - ابن عثيمينالسائل : يقول أفيدكم أنني قد حجيت مفرداً وقد أكملت الحج وعندما رميت جمرة العقبة وحلقت رجعت وفسخت الإحرام وهو يوم العيد ومعي زوجتي وقد رفضت، رفضت معه في ...
العالم
طريقة البحث
يقول أفيدكم أنني قد حجيت مفرداً وقد أكملت الحج وعندما رميت رمة العقبة وحلقت رجعت وفسخت الإحرام وهو يوم العيد ومعي زوجتي وقد رفضت، رفضت معه في الليل يعني جامعته ، في الحقيقة كتابة الأخ رديئة جداً ، لكنه يقول أنه جامع زوجته ، ويقول وأنا والله ثم والله لا أعلم أنه يفسد الحج ، وأنا جاهل في هذا الكلام ، وأنا أول مرة أحج ومعي زوجتي وأني حجيت عام 1499 هـ فما حكم حجي هذا ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول أفيدكم أنني قد حجيت مفرداً وقد أكملت الحج وعندما رميت جمرة العقبة وحلقت رجعت وفسخت الإحرام وهو يوم العيد ومعي زوجتي وقد رفضت، رفضت معه في الليل يعني جامعته، في الحقيقة كتابة الأخ رديئة جداً، لكنه يقول إنه جامع زوجته، ويقول وأنا والله ثم والله لم أعلم أنه يفسد الحج، وأنا جاهل في هذا الكلام، وأنا أول مرة أحج ومعي زوجتي وأني حجيت عام ألف وثلاثمائة وتسع وتسعون، فما حكم حجي هذا؟

الشيخ : حكم حجه صحيح ولا شيء عليه مادام جاهلاً لأن الله سبحانه وتعالى يقول { ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا } وقال تعالى { وليس عليكم جناح فيما أخطأتم به ولكن ما تعمدت قلوبكم } ويقول سبحانه وتعالى في جزاء الصيد { ومن قتله منكم متعمداً فجزاء مثل ما قتل من النعم } فكل هذه الأيات وكثير من النصوص سِواها يدل على أن فاعل المحظور إذا كان جاهلاً أو ناسياً فلا شيء عليه وعلى هذا نقول للرجل لا تعد لمثل ما فعلت.

السائل : نعم.

الشيخ : نعم.

السائل : من جمهورية مصر العربية بعث أحمد محمود علي خليل بهذه الرسالة يقول فيها.
بسم الله والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلون محمد صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء أما بعد فإنني المستمع أحمد محمود علي خليل وأنا من جمهورية مصر العربية ومعجب ببرنامجكم نور على الدرب أيما إعجاب والذي أقوله هو جزاكم الله عنا وعن المسلمين خير الجزاء.

Webiste