ما المراد بقوله :( كانت صلاته قصدا وخطبته قصدا ) .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ورد فيما سبق أنه صلى الله عليه وسلم خطبته كانت قصْداً، وصلاته قصداً، فكيف الجمع بينهما ؟
الشيخ : يعني ليست تطويلاً،
السائل : يعني ليست متقاربة ؟
الشيخ : لا،لا، قصداً بالنسبة للخطبة التقصير، وبالنسبة للصلاة التطويل بحسب ما جاءت به السّنة، يعني يفسّر القصد بحَسَبه، لأنه ليس القصد معناه التطويل أو التقصير، القصد أن يكون متوسّطاً بين ما يُطلَب وما لا يُطلَب.
الشيخ : يعني ليست تطويلاً،
السائل : يعني ليست متقاربة ؟
الشيخ : لا،لا، قصداً بالنسبة للخطبة التقصير، وبالنسبة للصلاة التطويل بحسب ما جاءت به السّنة، يعني يفسّر القصد بحَسَبه، لأنه ليس القصد معناه التطويل أو التقصير، القصد أن يكون متوسّطاً بين ما يُطلَب وما لا يُطلَب.
الفتاوى المشابهة
- شرح قول ابن مالك رحمه الله: وذا للاضراب اعز... - ابن عثيمين
- حكم "ما شاء الله وفلان" دون قصد الشرك - ابن باز
- ما حكم من يقول لا أزكي إلا بقصد البركة ؟ - ابن عثيمين
- وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وابن نمير قالا حد... - ابن عثيمين
- هل تطويل الخطبة من البدع.؟ - ابن عثيمين
- القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابل... - ابن عثيمين
- ما حكم تطويل خطبة الجمعة أحيانًا؟ - ابن باز
- خطبة العيد هل مثل الجمعة في تقصيرها وتطويل ا... - ابن عثيمين
- هل يشترط في الكفر أن يقصد فاعله الكفر أم يقص... - ابن عثيمين
- القصد - ابن عثيمين
- ما المراد بقوله :( كانت صلاته قصدا وخطبته قص... - ابن عثيمين