تم نسخ النصتم نسخ العنوان
يقول السائل : عند أخر يوم في الحج وهي النفرة... - ابن عثيمينالسائل : عند ءاخر يوم في الحج وهي النفرة طفنا طواف الحج وسعينا ورحنا من مكة إلى جدة والمدينة في نفس اليوم عند خروجنا من المسجد الحرام ولا طفنا طواف الود...
العالم
طريقة البحث
يقول السائل : عند أخر يوم في الحج وهي النفرة طفنا طواف الحج وسعينا ورحنا من مكة إلى جدة والمدينة في نفس اليوم عند خروجنا من المسجد الحرام ولا طفنا طواف الوداع حيث معنا جميع الأخوة يقال يكفي عن طواف الوادع الذي هو طواف الإفاضة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : عند ءاخر يوم في الحج وهي النفرة طفنا طواف الحج وسعينا ورحنا من مكة إلى جدة والمدينة في نفس اليوم عند خروجنا من المسجد الحرام ولا طفنا طواف الوداع حيث معنا جميع الأخوة يقال يكفي عن طواف الوداع الذي هو طواف الإفاضة؟

الشيخ : نعم، طواف الإفاضة إذا أخره الإنسان إلى حين خروجه من مكة ثم طاف وسعى وخرج في الحال فإن ذلك يجزئه عن طواف الوداع لأن طواف الوداع المقصود به أن يكون ءاخر عهد الإنسان بالبيت وهذا حاصل بالطواف المستقل الذي هو طواف الوداع وبطواف الإفاضة الذي هو ركن من أركان الحج ونظير ذلك أن الرسول عليه الصلاة والسلام أمر داخل المسجد أن يصلي ركعتين ونهاه أن يجلس حتى يصلي ركعتين ومع ذلك إذا دخل والإمام في فريضة ودخل مع الإمام بنية هذه الفريضة سقطت عنه تحية المسجد.

السائل : نعم.

الشيخ : فهذا مثله إذا طاف طواف الإفاضة عند خروجه سقط عنه طواف الوداع لأنه حصل المقصود بكون ءاخر عهده بالبيت الطواف.

السائل : نعم.
هذه رسالة وردتنا من المرسل غريف خضر كردوشي من سوريا العربية، يقول أنا أسأل الشيخ.

Webiste