تم نسخ النصتم نسخ العنوان
وحدثني محمد بن رافع حدثنا عبد الرزاق أخبرنا... - ابن عثيمينالقارئ : وحدثني محمد بن رافع حدثنا عبد الرزاق أخبرنا بن جريج أخبرني عطاء  أن ابن عباس أرسل إلى بن الزبير أول ما بويع له أنه لم يكن يؤذن للصلاة يوم الفطر...
العالم
طريقة البحث
وحدثني محمد بن رافع حدثنا عبد الرزاق أخبرنا بن جريج أخبرني عطاء أن بن عباس أرسل إلى بن الزبير أول ما بويع له أنه لم يكن يؤذن للصلاة يوم الفطر فلا تؤذن لها قال فلم يؤذن لها بن الزبير يومه وأرسل إليه مع ذلك إنما الخطبة بعد الصلاة وإن ذلك قد كان يفعل قال فصلى بن الزبير قبل الخطبة
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : وحدثني محمد بن رافع حدثنا عبد الرزاق أخبرنا بن جريج أخبرني عطاء أن ابن عباس أرسل إلى بن الزبير أول ما بويع له أنه لم يكن يؤذن للصلاة يوم الفطر فلا تؤذن لها قال فلم يؤذن لها ابن الزبير يومه وأرسل إليه مع ذلك إنما الخطبة بعد الصلاة وإن ذلك قد كان يفعل قال فصلى ابن الزبير قبل الخطبة .

الشيخ : في هذا دليل على انقياد الخلفاء السابقين لما دلّت عليه السّنة، فإن ابن عبّاس كتب لابن الزّبير يبين له أن النبي صلى الله عليه وسلم كان لا يؤذّن لصلاة العيد، فلم يؤذن لها، وكان أيضاً يخطب بعد الصلاة فيُقدّم الصلاة ففعل.
وفيه دليل على المكاتبة بين الرّعية والراعي، وأنه يجب على الرّعية إذا دعَت الحاجة أن تكتب له، إقامةً للحجة، وإبراءً للذمة، والإنسان إذا كتب بنيّة صالحة لا بنية الانتقاد واللوم والذّم، فإن الله يجعل في كتابته بركة.

Webiste