تم نسخ النصتم نسخ العنوان
وحدثنا إسحاق بن إبراهيم ومحمد بن رافع قال بن... - ابن عثيمينالقارئ : وحدثنا إسحاق بن إبراهيم ومحمد بن رافع قال بن رافع حدثنا عبد الرزاق أخبرنا بن جريج أخبرني عطاء عن جابر بن عبد الله قال سمعته يقول:  إن النبي صلى...
العالم
طريقة البحث
وحدثنا إسحاق بن إبراهيم ومحمد بن رافع قال بن رافع حدثنا عبد الرزاق أخبرنا بن جريج أخبرني عطاء عن جابر بن عبد الله قال سمعته يقول إن النبي صلى الله عليه وسلم قام يوم الفطر فصلى فبدأ بالصلاة قبل الخطبة ثم خطب الناس فلما فرغ نبي الله صلى الله عليه وسلم نزل وأتى النساء فذكرهن وهو يتوكأ على يد بلال وبلال باسط ثوبه يلقين النساء صدقة قلت لعطاء زكاة يوم الفطر قال لا ولكن صدقة يتصدقن بها حينئذ تلقي المرأة فتخها ويلقين ويلقين قلت لعطاء أحقا على الإمام الآن أن يأتي النساء حين يخلو فيذكرهن قال إي لعمري إن ذلك لحق عليهم وما لهم لا يفعلون ذلك
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : وحدثنا إسحاق بن إبراهيم ومحمد بن رافع قال بن رافع حدثنا عبد الرزاق أخبرنا بن جريج أخبرني عطاء عن جابر بن عبد الله قال سمعته يقول: إن النبي صلى الله عليه وسلم قام يوم الفطر فصلى فبدأ بالصلاة قبل الخطبة ثم خطب الناس فلما فرغ نبي الله صلى الله عليه وسلم نزل وأتى النساء فذكرهن وهو يتوكأ على يد بلال وبلال باسط ثوبه يلقين النساء صدقة قلت: لعطاء زكاة يوم الفطر قال: لا ولكن صدقة يتصدقن بها حينئذ تلقي المرأة فتخها ويلقين ويلقين قلت لعطاء: أحقاً على الإمام الآن أن يأتي النساء حين يخلو فيذكرهن قال: إي لعمري إن ذلك لحق عليهم وما لهم لا يفعلون ذلك

الشيخ : لكنا نقيده بما سبق، إذا رأى أنه لم يُسْمعهن، أما إذا رأى أنه أسمعهنّ فلا حاجة، إلا إذا كان هناك أسباب يظن الخطيب أن النساء يحتجن إليها بسؤال أو ما أشبه ذلك ، فهنا يذهب إليهن لهذا الغرض.
وفي قول عطاء إِي، لَعَمْرِي، دليل على جواز القسم بذلك، وقد مر علينا هذا ، وأن جاء في كلام النبي عليه الصلاة والسلام وكلام ابن عباس وغيرهما، وأنه لا بأس به، وليس هذا من باب الحلف بغير الله عز وجل.

Webiste