تم نسخ النصتم نسخ العنوان
من فاتته تكبيرات الجنازة وحملت الجنازة فهل ي... - ابن عثيمينالسائل : من فاتته تكبيرات الجنازة، وحملت الجنازة فهل يقضيها؟الشيخ : لم يثبُت في السُّنة الصحيحة ما يدل على أن من فاتته تكبيرات الجنازة يُكمِّلها أو لا ي...
العالم
طريقة البحث
من فاتته تكبيرات الجنازة وحملت الجنازة فهل يقضي.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : من فاتته تكبيرات الجنازة، وحملت الجنازة فهل يقضيها؟

الشيخ : لم يثبُت في السُّنة الصحيحة ما يدل على أن من فاتته تكبيرات الجنازة يُكمِّلها أو لا يكملْها، ولهذا العلماء يقولون الأمر في هذا واسع، إن سلَّم مع الإمام فلا بأس، وإن كبر وتابع التكبير خوفاً من أن تُحمَل فلا بأس، وإن كانت ستبقى لمن تخلفوا عن الصلاة حتى يكمِّلوا صلاتهم فلا بأس، يكمِّل، إذا رُفعت يتابع التكبير ويُسلِّم.
وفي قولنا هذا ما يدل على أنه ينبغي إذا عرف الإمام أن في الجماعة أناس كثيرين يقضون ألا يتعجل في تقديم الجنازة، بل ينتظر، وإن كان الناس الآن يتعجَّلون جداً، من حين ما يسلِّم يقومون بتقديم الجنازة، انتبه يا ولد أين أنت!
لكن يقال: إذا كان هناك أناسٌ كثيرون ينتظرون فالأفضل الانتظار، أولا لأجل أن يدرك هؤلاء أجر صلاة الجنازة، والثاني: أنك لا تدري لعل الدعوة التي ستستجاب مع هؤلاء الذين يقضون، والثالث: ربما يكون هؤلاء الذين يقضون ما جاؤوا إلى هذا المسجد إلا من أجل الجنازة، فكيف تحرمهم؟

Webiste