تم نسخ النصتم نسخ العنوان
وحدثني إسحاق بن منصور أخبرنا أبو علي عبيد ال... - ابن عثيمينالقارئ : وحدثني إسحاق بن منصورٍ ، قال : أخبرنا أبو عليٍ عبيد الله بن عبد المجيد ، قال حدثنا رباح بن أبي معروفٍ ، قال : سمعت عطاءً ، قال : أخبرني صفوان ب...
العالم
طريقة البحث
وحدثني إسحاق بن منصور أخبرنا أبو علي عبيد الله بن عبد المجيد حدثنا رباح بن أبي معروف قال سمعت عطاء قال أخبرني صفوان بن يعلى عن أبيه رضي الله عنه قال كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فأتاه رجل عليه جبة بها أثر من خلوق فقال يا رسول الله إني أحرمت بعمرة فكيف أفعل فسكت عنه فلم يرجع إليه وكان عمر يستره إذا أنزل عليه الوحي يظله فقلت لعمر رضي الله عنه إني أحب إذا أنزل عليه الوحي أن أدخل رأسي معه في الثوب فلما أنزل عليه خمره عمر رضي الله عنه بالثوب فجئته فأدخلت رأسي معه في الثوب فنظرت إليه فلما سري عنه قال أين السائل آنفا عن العمرة فقام إليه الرجل فقال انزع عنك جبتك واغسل أثر الخلوق الذي بك وافعل في عمرتك ما كنت فاعلا في حجك
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : وحدثني إسحاق بن منصورٍ ، قال : أخبرنا أبو عليٍ عبيد الله بن عبد المجيد ، قال حدثنا رباح بن أبي معروفٍ ، قال : سمعت عطاءً ، قال : أخبرني صفوان بن يعلى ، عن أبيه رضي الله عنه ، قال : كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فأتاه رجل عليه جبة بها أثر من خلوقٍ ، فقال يا رسول الله ، إني أحرمت بعمرةٍ ، فكيف أفعل ؟ فسكت عنه ، فلم يرجع إليه ، وكان عمر يستره إذا أنزل عليه الوحي يظله ، فقلت لعمر رضي الله عنه : إني أحب ، إذا أنزل عليه الوحي ، أن أدخل رأسي معه في الثوب ، فلما أنزل عليه ، خمره عمر رضي الله عنه بالثوب ، فجئته فأدخلت رأسي معه في الثوب ، فنظرت إليه ، فلما سري عنه ، قال : أين السائل آنفًا عن العمرة ؟ فقام إليه الرجل ، فقال: انزع عنك جبتك ، واغسل أثر الخلوق الذي بك ، وافعل في عمرتك ، ما كنت فاعلًا في حجك .

الشيخ : هذا الحديث كما ترون إما أن يحمل على أن هذا الرجل تطيب بعد أن أحرم ، وإن كان هذا خلاف ظاهر السياق في بعض الألفاظ ، وإما أن يقال : أنه نسخ بفعل النبي صلى الله عليه وسلم حين كان متطيبًا بالطيب ، ويرى وبيص المسك في مفارقه ، وهو محرم صلى الله عليه وسلم .
ولكن في أحد ألفاظه وهو حديث زهير بن حرب ، والذي قبله أي نعم حديث ابن أبي عمر ، ليس فيه أن الرجل سأل النبي صلى الله عليه وسلم ، ثم إنه أنزل عليه ، فلا بد من تحرير هذه الألفاظ ، فمن لنا بها الألفاظ هل إن كون الرسول عليه الصلاة والسلام ، سكت حتى أنزل عليه وشاهده يعلى أو أن هذا الرجل سأل وليس فيه أنه نزل عليه الوحي . نعم متي تأتي به .

Webiste