تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حدثنا أحمد بن يونس حدثنا زهير حدثنا أبو الزب... - ابن عثيمينالقارئ : حدّثنا أحمد بن يونس ، قال : حدّثنا زهير ، قال : حدّثنا أبو الزّبير ، عن جابرٍ رضي الله عنه ، ح وحدّثنا يحيى بن يحيى ، - واللّفظ له - أخبرنا أبو...
العالم
طريقة البحث
حدثنا أحمد بن يونس حدثنا زهير حدثنا أبو الزبير عن جابر رضي الله عنه ح وحدثنا يحيى بن يحيى واللفظ له أخبرنا أبو خيثمة عن أبي الزبير عن جابر رضي الله عنه قال خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم مهلين النساء والولدان فلما قدمنا مكة طفنا بالبيت وبالصفا والمروة فقال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم من لم يكن معه هدي فليحلل قال قلنا أي الحل قال الحل كله قال فأتينا النساء ولبسنا الثياب ومسسنا الطيب فلما كان يوم التروية أهللنا بالحج وكفانا الطواف الأول بين الصفا والمروة فأمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نشترك في الإبل والبقر كل سبعة منا في بدنة
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : حدّثنا أحمد بن يونس ، قال : حدّثنا زهير ، قال : حدّثنا أبو الزّبير ، عن جابرٍ رضي الله عنه ، ح وحدّثنا يحيى بن يحيى ، - واللّفظ له - أخبرنا أبو خيثمة ، عن أبي الزّبير ، عن جابرٍ رضي الله عنه ، قال : خرجنا مع رسول الله صلّى الله عليه وسلّم مهلّين بالحجّ ، معنا النّساء والولدان ، فلمّا قدمنا مكّة طفنا بالبيت وبالصّفا والمروة ، فقال لنا رسول الله صلّى الله عليه وسلّم : من لم يكن معه هدي فليحلل، قال : قلنا : أيّ الحلّ ؟ قال : الحلّ كلّه، قال : فأتينا النّساء ، ولبسنا الثّياب ، ومسسنا الطّيب ، فلمّا كان يوم التّروية أهللنا بالحجّ وكفانا الطّواف الأوّل بين الصّفا والمروة ، فأمرنا رسول الله صلّى الله عليه وسلّم أن نشترك في الإبل والبقر ، كلّ سبعةٍ منّا في بدنةٍ .

الشيخ : شوف كلام الشارح على قوله : وكفانا ؟
القارئ : نعم قوله : كفانا الطواف الأول بين الصفا والمروة ، يعني القارن منا ، وأما المتمتع فلا بد له من السعي بين الصفا والمروة في الحج بعد رجوعه من عرفات وبعد طواف الإفاضة .

الشيخ : أقول هذا صرف للفظ عن ظاهره ، أنه يحكي عن نفسه ، ويقول : أن أتينا النساء ولبسنا الثياب ومسسنا الطيب .
القارئ : وهذا يعني أنهم متمتعون ؟

الشيخ : نعم هم متمتعون ، لما أمرهم بالحل صاروا متمتعين ، ويخالف حديث عائشة رضي الله عنها وحديث ابن عباس بأن الذين أحلوا أتوا بطوافين الطواف بالبيت والطواف بالصفا والمروة .
لا بد من تحرير هذا ، كما سبق أمس طلبنا التحرير ؟
الطالب : أمس ما عينا أحد .

الشيخ : من يتصدى لتحرير هذا اللفظ ، نعم متأكد ؟
الطالب : وتطهر عائشة ، مسألة تطهرها في منى تطهرها وطهرت وأنها في عرفة ، هذا أيضا يحتاج إلى تحرير ونحيل المحرر إلى ابن كلام ابن القيم في زاد الميعاد .

Webiste