تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تتمة شرح - ( حدثنا يحيى بن يحيى التميمي قال... - ابن عثيمينالشيخ : وأن تحرم بالحج ، ولكن هذا غير مراد ، فقوله :  دعي العمرة  يعني : دعي أفعالها . بدليل أنه قال لها :  طوافك بالبيت وبالصفا والمروة يسعك لحجك وعمرت...
العالم
طريقة البحث
تتمة شرح - ( حدثنا يحيى بن يحيى التميمي قال قرأت على مالك عن بن شهاب عن عروة عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم عام حجة الوداع فأهللنا بعمرة ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من كان معه هدي فليهل بالحج مع العمرة ثم لا يحل حتى يحل منهما جميعا قالت فقدمت مكة وأنا حائض لم أطف بالبيت ولا بين الصفا والمروة فشكوت ذلك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال انقضي رأسك وامتشطي وأهلي بالحج ودعي العمرة قالت ففعلت فلما قضينا الحج أرسلني رسول الله صلى الله عليه وسلم مع عبد الرحمن بن أبي بكر إلى التنعيم فاعتمرت فقال هذه مكان عمرتك فطاف الذين بالبيت وبالصفا والمروة ثم حلوا ثم طافوا طوافا آخر بعد أن رجعوا من منى لحجهم وأما الذين كانوا جمعوا الحج والعمرة فإنما طافوا طوافا واحدا
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وأن تحرم بالحج ، ولكن هذا غير مراد ، فقوله : دعي العمرة يعني : دعي أفعالها .
بدليل أنه قال لها : طوافك بالبيت وبالصفا والمروة يسعك لحجك وعمرتك فيكون المراد بقوله : دعي العمرة يعني : دعي أفعالها .
قالت : ففعلت ، فلما قضينا الحج أرسلني رسول الله صلى الله عليه وسلم مع عبد الرحمن بن أبي بكر إلى التنعيم ، فاعتمرت ، وقال : هذه مكان عمرتك .
ظاهر هذا السياق أيضًا أن الرسول صلى الله عليه وسلم هو الذي أمرها ابتداءً ، ولكن لا شك أن الراوي طوى ذكر شيء من الحديث وهو أنها سألت النبي صلى الله عليه وسلم ، قالت : يا رسول الله ، يرجع الناس بحج وعمرة وأرجع بحج ؟! وألحت إليه حتى أذن لها أن تخرج إلى التنعيم فتأتي بعمرة ، ثم قالت رضي الله عنها : فطاف أهلوا بالعمرة بالبيت وبالصفا والمروة ثم حلوا ، يعني بعد أن قصروا ماذا فعلوا ؟ فعلوا ثلاثة أشياء : طواف والسعي والحلق وتم الإحلال ، ثم حلوا ثم طافوا طوافًا آخر بعد أن رجعوا من منى بحجهم ، يعني طافوا طوافًا آخر أي : بالبيت وبين الصفا والمروة ، هذا متعين ، كقولها : وأما الذين كانوا جمعوا بالحج والعمرة فإنما طافوا طوافًا واحدًا ، يعني ولم يطوفوا الطواف الثاني ، وهو السعي ، وبهذا يتبين أن المتمتع يلزمه طوافان وسعيان ، طواف وسعي للعمرة ، وطواف وسعي للحج ، خلافًا لما ذهب إليه شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله ، حيث قال : إن المتمتع يكفيه سعي واحد وهو سعي العمرة ، استنادًا إلى ما سيذكره جابر رضي الل عنه فيما يأتي إن شاء الله .

Webiste