شرح :( ثم أذن ثم أقام فصلى الظهر ثم أقام فصلى العصر ولم يصل بينهما شيئا )
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : طيب فيه هذا أيضًا مسألة مهمة : وهو أن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يقم الجمعة في عرفة ، وإنما أقام الظهر ، لأن جابر رضي الله عنه صرّح بأنه اقام الظهر ، وأنه لو كان جمعة لكانت الخطبة بعد الأذان ، والخطبة كانت قبل الأذان ، ولم يكن الرسول صلى الله عليه وسلم يصلي الجمعة في أسفاره أبدًا ، وهذا لا حجة فيه لمن جهله مركب بأن الجمعة تقام في السفر ، ولا حجة فيه لقول من يقول : إنه يجمع بين الجمعة والعصر ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم في عرفة إنما صلّى الظهر ، والعجيب أن من الجهّال من قال : حتى النساء يوم الجمعة لا تصلي إلا ركعتين في بيوتهن وهن مقيمات ، يقول لأنها الجمعة لكن ما لهن خطبة لأن الخطبة للرجال ، نقول : ما لهن جمعة أيضا لأن الجمعة للرجال ، لكن هذا نتيجة الجهل . نسال الله العافية نعم .
الفتاوى المشابهة
- رجل نوى الجمع بين الصلاتين فلما أتى المسجد وجد... - الالباني
- ما حكم صلاة الجمعة ظهرا في قرية لا تقام فيها... - ابن عثيمين
- من صلى العيد يوم الجمعة هل يجب عليه الظهر في... - ابن عثيمين
- حكم جمع العصر إلى الجمعة - ابن عثيمين
- الواجب على من صلى العصر بنية الظهر ظنا منه أ... - ابن عثيمين
- ما حكم من يصلي الجمعة ثم يصلي الظهر بعدها ؟ - الالباني
- مسألة وهي أنه لا جمع بين الجمعة والعصر . - ابن عثيمين
- هل يجمع المسافر صلاة الجمعة مع صلاة العصر وه... - ابن عثيمين
- أول جمعة أقيمت في الإسلام - ابن باز
- كيف نوفق بين حديث الرسول صلى الله عليه وسلم (... - الالباني
- شرح :( ثم أذن ثم أقام فصلى الظهر ثم أقام فصل... - ابن عثيمين