تم نسخ النصتم نسخ العنوان
أيضاً يقول عندما يقوم الناس بتعديل ثمار النخ... - ابن عثيمينالسائل : أيضاً يقول عندما يقوم الناس بتعديل ثمار النخيل على سعفها و عسبها فإنهم يضعون بعض ليف النخيل في الثمار الكبيرة حتى لا يراها الناس فهل يعتبر هذا ...
العالم
طريقة البحث
أيضاً يقول عندما يقوم الناس بتعديل ثمار النخيل على سعفها و عسبها فإنهم يضعون بعض ليف النخيل في الثمار الكبيرة حتى لا يراها الناس فهل يعتبر هذا من الشرك والعياذ بالله وماذا تنصحون الناس تجاه ذلك وهل تجوز الصلاة خلف هؤلاء مع العلم أنني لم أتمكن من المحافظة على الجماعة إن لم أصل خلفهم ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أيضاً يقول عندما يقوم الناس بتعديل ثمار النخيل على سعفها و عسبها فإنهم يضعون بعض ليف النخيل في الثمار الكبيرة حتى لا يراها الناس فهل يعتبر هذا من الشرك والعياذ بالله وماذا تنصحون الناس تجاه ذلك وهل تجوز الصلاة خلف هؤلاء مع العلم أنني لن أتمكن من المحافظة على الجماعة إن لم أصلي خلفهم؟

الشيخ : ليس هذا من الشرك إذا كانوا يغطونها بهذا الليف خوفاً من العين.

السائل : نعم.

الشيخ : فإن هذا ليس من الشرك، لأن أعين الحاسدين إنما تنصب على الشيء الفائق فإذا أخفي هذا الشيء لم يكن فائقاً في أعينهم، فيكون سبباً لمنع العين والسبب إذا كان مشروعاً أو محسوساً فإن ممارسته لا تعد من الشرك لأن الأمور التي جعلها الله أسباباً بما أوحى من شرعه أو بما اعتاد الناس من قدره فإنها، بل بما علم الناس من قدره فإنها تكون أسباباً شرعية وممارستها ليس شركاً.

السائل : نعم.

الشيخ : وعلى هذا فالصلاة خلف هؤلاء ليس فيها بأس.

السائل : نعم.

الشيخ : نعم.

Webiste