تم نسخ النصتم نسخ العنوان
أيضاً سؤاله الخامس يقول هل تجوز الصلاة خلف م... - ابن عثيمينالسائل : أيضاً سؤاله الخامس، سؤال المستمع من سلطنة عمان يقول هل تجوز الصلاة خلف من يخطئ في تشكيل الفاتحة مثل أن يفتح اللام في قوله تعالى { مالك يوم الدي...
العالم
طريقة البحث
أيضاً سؤاله الخامس يقول هل تجوز الصلاة خلف من يخطأ في تشكيل الفاتحة مثل أن يفتح اللام في قوله تعالى (مالك يوم الدين) فيقول ما لك يوم الدين أو يكسر الباء في قوله تعالى (إياك نعبد) فيقول إياك نعبد بالإضافة إلى خطئه في القراءة بعد الفاتحة وعدم القراءة بالتجويد مع العلم أنني لم أتمكن أيضاً من المداومة على الجماعة إن لم أصل خلف هؤلاء ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أيضاً سؤاله الخامس، سؤال المستمع من سلطنة عمان يقول هل تجوز الصلاة خلف من يخطئ في تشكيل الفاتحة مثل أن يفتح اللام في قوله تعالى { مالك يوم الدين } فيقول مالَك يوم الدين أو يكسر الباء في قوله تعالى { إياك نعبد } فيقول إياك نعبِد بالإضافة إلى خطئه في القراءة بعد الفاتحة وعدم القراءة بالتجويد مع العلم أنني لم أتمكن أيضاً من المداومة على الجماعة إن لم أصلي خلف هؤلاء؟

الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله، هؤلاء لا يجوز أن ينصبوا أئمة في المساجد ويجب على ولاة الأمور أحد أمرين، إما أن يعلم هؤلاء حتى يقيموا كلام الله وإما أن يستبدلوا بغيرهم وأما إبقاؤهم أئمة للمسلمين وهم يخطؤون هذا الخطأ الذي بعضه يغير المعنى وبعضه لا يغيره لكنه يغير اللفظ فإنه لا يجوز إبقاؤهم.

السائل : نعم.

الشيخ : وأما بالنسبة لصلاتك خلفهم فما كان من الحركات يغير المعنى ولا يقيمه هذا الإمام فصلي مع غيره، لا تصلي خلفهم لأنه يخل بركن من أركان الصلاة.

السائل : نعم.

الشيخ : وأما إذا كان تغييره الحركة لا يغير المعنى فإنه لا حرج عليك أن تصلي خلفه ولكن كما قلنا أولاً لا يجوز إبقاء هؤلاء أئمة للمسلمين.

السائل : نعم.

الشيخ : نعم.

Webiste