تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سؤاله الثالث يقول فيه هل تجوز الصلاة خلف من... - ابن عثيمينالسائل : سؤاله الثالث يقول فيه هل تجوز الصلاة خلف من لا يُحسن قراءة سورة الفاتحة بأكملها فضلاً عن عدم إتقانه فرائض الوضوء وسننه وكذلك أركان الصلاة وكل م...
العالم
طريقة البحث
سؤاله الثالث يقول فيه هل تجوز الصلاة خلف من لا يحسن قراءة سورة الفاتحة بأكملها فضلاً عن عدم إتقانه فرائض الوضوء وسننه وكذلك أركان الصلاة وكل ما يتعلق بها من واجبات ومبطلات وغيرها فهل تجوز الصلاة خلف هذا أم لا ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : سؤاله الثالث يقول فيه هل تجوز الصلاة خلف من لا يُحسن قراءة سورة الفاتحة بأكملها فضلاً عن عدم إتقانه فرائض الوضوء وسننه وكذلك أركان الصلاة وكل ما يتعلق بها من واجبات ومبطلات وغيرها فهل تجوز الصلاة خلف هذا أم لا؟

الشيخ : يقول النبي صلى الله عليه وسلم: يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله وهذا الرجل الذي أشار إليه السائل الذي لا يُحسن الفاتحة لا يجوز أن يكون إماما بمن يُحسن قراءتها بل الواجب أن يتولى الإمامة من هو أحق الناس بها لأن قول الرسول عليه الصلاة والسلام: يؤم القوم خبر بمعنى الأمر ثم إنه قال لـعمرو بن سلمة : وليؤمكم أكثركم قرأناً فقوله: وليؤمكم هي لام الأمر فيجب على الجماعة إذا لم يكن هناك إمام راتب، يجب عليهم أن يقدّموا للإمامة من كان أحق بها وقد ذكر الإمام أحمد في رسالته "رسالة الصلاة" أن الرجل إذا أم قوما وفيهم من هو خير منه لم يزالوا في سفال لأنهم نزّلوا أنفسهم حيث قدّموا شخصا وفيهم من هو خير منه.
والمهم أنه لا يجوز للإنسان أن يصلي خلف شخص لا يُحسن قراءة الفاتحة ولا يُحسن أن يتوضأ ولا يُحسن أن يأتي بواجبات صلاته.

السائل : حتى لو كان هذا الإمام مثلا هو الإمام الراتب وخلفه شخص عابر سبيل ولكنه أفضل منه قراءة وأتقن؟

الشيخ : إذا كان هو الإمام الراتب.

السائل : نعم.

الشيخ : فإنه يبقى على إمامته مادام صحيح الإمامة ولو كان في الجماعة من هو أفضل منه لقول النبي صلى الله عليه وسلم: لا يؤمّنّ الرجل الرجل في سلطانه وإمام المسجد هو سلطان هذا المسجد.

السائل : هذه رسالة من السائلة ليلى م من الكويت.

Webiste