سؤاله الآخر يقول فيه أعيش في ناحية من نواحي اليمن وسط جماعة يتبعون المذهب الزيدي كما يسمونه ويزعمون بأن المصلي له الخيار في أن يقرأ الفاتحة في الركعة الأخيرة من المغرب أو أن يستبدلها بقوله بسم الله وبالله وسبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله وكذلك يفعل في الركعات الأخيرة من الظهر والعصر والعشاء ولما كانت القراءة في كل هذه الركعات سراً فلا أعلم ما إذا كان الإمام يقرأ الفاتحة أو يقرأ هذه الأدعية كما أني وجدت حرجاً في أن أسأله في كل حالة عما قراءة في سره وقد علمت بأنه لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب فهل أبني على الظن بأنه قرأ بالفاتحة وأصلي خلفه حتى لا أحرم من أجر الجماعة أو أصلي منفرداً أم أن صلاتي خلفه صحيحة سواءً قرأ بالفاتحة الكتاب أو لم يقرأ بها نعم ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : سؤاله الأخر يقول فيه أعيش في ناحية من نواحي اليمن وسط جماعة يتبعون المذهب الزيدي كما يسمونه ويزعمون بأن المصلي له الخيار في أن يقرأ الفاتحة في الركعة الأخيرة من المغرب أو أن يستبدلها بقوله بسم الله وبالله وسبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله وكذلك يفعل في الركعات الأخيرة من الظهر والعصر والعشاء ولما كانت القراءة في كل هذه الركعات سراً فلا أعلم ما إذا كان الإمام يقرؤ الفاتحة أو يقرؤ هذه الأدعية كما أني وجدت حرجاً في أن أسأله في كل حالة عما قرأه في سره وقد علمت بأنه لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب فهل أبني على الظن بأنه قرأ بالفاتحة وأصلي خلفه حتى لا أحرم من أجر الجماعة أو أصلي منفرداً أم أن صلاتي خلفه صحيحة سواءً قرأ بفاتحة الكتاب أو لم يقرأ بها؟ نعم؟
الشيخ : نقول إن صلاتك خلف هذا الرجل الذي لا تدري هل هو يقرأ الفاتحة أو لا يقرأ مع أنك تعلم أن من مذهبهم أنهم يرون أن ءاخر ركعة من الصلاة لا تجب فيها قراءة الفاتحة أقول: إن صلاتك خلف هؤلاء صحيحة لأن الصلاة خلف من يُخالفك في أمر من الفروع صحيحة ولو كان يرتكب ما تراه خطأ فإنه لا إنكار في مسائل الاجتهاد التي لم تُخالف نصا صريحا لا يحتمل التأويل أما إن وجدت شخصا تعرف منه أنه يقرأ الفاتحة في كل ركعة فإن الأوْلى أن تصلي معه ولا تصلي مع هذا الذي لا يقرأ الفاتحة في ءاخر ركعة وأما ما ذهبوا إليه من أن ءاخر ركعة يجزئ فيها التسبيح فإنني لا أعلم له أصلا في السنّة والسنّة تدل على أنه لا بد من قراءة الفاتحة في كل ركعة لأن النبي صلى الله عليه وسلم لما علّم المسيء في صلاته كيف يُصلي قال له: وافعل ذلك في صلاتك كلها ومن بينها قراءة الفاتحة فإن قراءة الفاتحة كما تجب في الركعة الأولى تجب فيما بعدها من الركعات إلى ءاخر الصلاة لقوله صلى الله عليه وسلم: وافعل ذلك في صلاتك كلها وخلاصة الجواب أن صلاتك خلف من يُخالفك في أمر من فروع الدين في صلاته لا بأس به أي لا بأس بأن تصلي خلفه لأن المسلمين ما زالوا على ذلك، نعم.
الشيخ : نقول إن صلاتك خلف هذا الرجل الذي لا تدري هل هو يقرأ الفاتحة أو لا يقرأ مع أنك تعلم أن من مذهبهم أنهم يرون أن ءاخر ركعة من الصلاة لا تجب فيها قراءة الفاتحة أقول: إن صلاتك خلف هؤلاء صحيحة لأن الصلاة خلف من يُخالفك في أمر من الفروع صحيحة ولو كان يرتكب ما تراه خطأ فإنه لا إنكار في مسائل الاجتهاد التي لم تُخالف نصا صريحا لا يحتمل التأويل أما إن وجدت شخصا تعرف منه أنه يقرأ الفاتحة في كل ركعة فإن الأوْلى أن تصلي معه ولا تصلي مع هذا الذي لا يقرأ الفاتحة في ءاخر ركعة وأما ما ذهبوا إليه من أن ءاخر ركعة يجزئ فيها التسبيح فإنني لا أعلم له أصلا في السنّة والسنّة تدل على أنه لا بد من قراءة الفاتحة في كل ركعة لأن النبي صلى الله عليه وسلم لما علّم المسيء في صلاته كيف يُصلي قال له: وافعل ذلك في صلاتك كلها ومن بينها قراءة الفاتحة فإن قراءة الفاتحة كما تجب في الركعة الأولى تجب فيما بعدها من الركعات إلى ءاخر الصلاة لقوله صلى الله عليه وسلم: وافعل ذلك في صلاتك كلها وخلاصة الجواب أن صلاتك خلف من يُخالفك في أمر من فروع الدين في صلاته لا بأس به أي لا بأس بأن تصلي خلفه لأن المسلمين ما زالوا على ذلك، نعم.
الفتاوى المشابهة
- ما حكم قراءة الفاتحة خلف الإمام ومتى يقرأ.؟ - ابن عثيمين
- حديث : ( لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب ) ،... - الالباني
- قراءة الفاتحة في الصلاة - ابن عثيمين
- شخص فاتته من الصلاة الرباعية ركعتان فماذا يف... - ابن عثيمين
- هل يجب قراءة الفاتحة خلف الإمام؟ - ابن باز
- حكم قراءة الفاتحة في كل ركعة في الصلاة - ابن باز
- ما حكم قراءة الفاتحة في الصلاة و إذا أدرك ال... - ابن عثيمين
- قراءة الفاتحة - اللجنة الدائمة
- هل يجب قراءة الفاتحة في كل ركعة؟ - ابن باز
- هل على المأموم أن يقرأ الفاتحة في كل ركعة؟ - ابن باز
- سؤاله الآخر يقول فيه أعيش في ناحية من نواحي... - ابن عثيمين