تم نسخ النصتم نسخ العنوان
وحدثني عمرو الناقد وابن أبي عمر وأحمد بن عبد... - ابن عثيمينالقارئ : وحدّثني عمرٌو النّاقد ، وابن أبي عمر ، وأحمد بن عبدة ، جميعًا عن ابن عيينة ، قال ابن عبدة : حدّثنا سفيان ، عن عمرٍو ، عن عطاءٍ ، عن ابن عبّاسٍ ...
العالم
طريقة البحث
وحدثني عمرو الناقد وابن أبي عمر وأحمد بن عبدة جميعا عن بن عيينة قال بن عبدة حدثنا سفيان عن عمرو عن عطاء عن بن عباس قال إنما سعى رسول الله صلى الله عليه وسلم ورمل بالبيت ليري المشركين قوته
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : وحدّثني عمرٌو النّاقد ، وابن أبي عمر ، وأحمد بن عبدة ، جميعًا عن ابن عيينة ، قال ابن عبدة : حدّثنا سفيان ، عن عمرٍو ، عن عطاءٍ ، عن ابن عبّاسٍ ، قال : إنّما سعى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم ورمل بالبيت ، ليري المشركين قوّته .

الشيخ : في هذا الحديث بيان بأصل الرمل ، وأن المقصود به إغاظة المشركين ، لأن المشركين في عمرة القضاء جلسوا عن شمال الكعبة ليشتموا في النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه ، وجعلوا يقولون : يقدم عليكم قوم وهنتهم حمى يثرب ، يعني أضعفتهم.
فأمر النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه أن يرملوا الأشواط الثلاثة من الحجر إلى الركن اليماني فقط ، ويمشوا ما بين الركنين ، هذا في عمرة القضاء ، لأنهم إذا كانوا بين الركنين انحجبوا بالكعبة عن المشركين ، والمقصود إغاظتهم لكن في حجة الوداع رمل من الحجر إلى الحجر.
ولم يكن الرمل في الأشواط الأربعة لأنه لو كان كذلك لانقطع على شفع لا على وتر ، ولم يكن خمسة لأن في ذلك مشقة ولم يكن لاثنين لأنه ينقطع على شفع. فصار أنسب ما يكون على ثلاثة أشواط ولأن العدد ثلاثة له اعتبار في الشريعة في كثير من الأمور.

Webiste