تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح :( قال جابر رضي الله عنه لسنا ننوي إلا ا... - ابن عثيمينالقارئ :  قال جابر رضي الله عنه لسنا ننوي إلا الحج لسنا نعرف العمرة حتّى إذا أتينا البيت معه، استلم الرّكن فرمل ثلاثًا ومشى أربعًا  الشيخ : استلم الركن ...
العالم
طريقة البحث
شرح :( قال جابر رضي الله عنه لسنا ننوي إلا الحج لسنا نعرف العمرة حتى إذا أتينا البيت معه استلم الركن فرمل ثلاثا ومشى أربعا )
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : قال جابر رضي الله عنه لسنا ننوي إلا الحج لسنا نعرف العمرة حتّى إذا أتينا البيت معه، استلم الرّكن فرمل ثلاثًا ومشى أربعًا

الشيخ : استلم الركن : يعني الحجر ، الحجر الأسود ، وأطلق عليه اسم الركن لأنه في الركن ، والاستلام قال العلماء معناه : أن يمسحه بيده هكذا هذا هو الاستلام ، وليس أن يضع يده عليه ، لأن الوضع ليس فيه استلام ، بل لا بد من المسح .
القارئ : ثم نفذ غلى مقام إبراهيم .

الشيخ : رمل ثلاثًا ومشى أربعًا الرّمل قال العلماء : سرعة المشي مع تقارب الخطى ، والظاهر أن مرادهم مع تقارب الخطى أي : أن الإنسان لا يمد خطوه ، لأن العادة أن الإنسان إذا أسرع تكون خطوته أبعد ، لكن يسرع وهو لا يمد خطوه ، بل يكون طبيعيًّا .
ومشى أربعًا يعني الأربعة الباقية من الطواف ، والحكمة من الرّمل تتبين بمعرفة أصل مشروعيته ، أصل مشروعية الرمل أن النبي صلى الله عليه وسلم لما قاضى قريشًا في عمرة الحديبية على أن يرجع من العام القادم ، أرادت قريش أن تظهر الشماتة بالنبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه ، فقالوا : إنه يقدم عليكم قوم وهنتهم حمّى يثرب ، يعني أضعفتهم ، ويثرب اسم للمدينة ، وكانت -أي المدينة- فيها الحمى حتى دعا النبي صلى اللله عليه وسلم الله تعالى أن ينقلها إلى الجحفة ، فأرادوا الشماتة بهم ، فجلسوا نحو الشمال من الكعبة من أجل أن يتفرّجوا على الصحابة ، فعلم بذلك النبي صلى الله عليه وسلم أي : علم بمكرهم ، لكنهم يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين ، فأمر أصحابه أن يرملوا في الأشواط الثلاثة ، لكن لا على وجه استكمال الشوط بل يرملوا من الحجر إلى الركن اليماني ، ويمشوا ما بين الركنين ، لأنهم بين الركنين يستترون بالكعبة عن قريش ، ولم يشأ النبي صلى الله عليه وسلم أن يتعبهم ، أما في حجة الوداع فإنه صلى الله عليه وسلم رمل أشواطه الثلاثة كلها من الحجر إلى الحجر .
وعلى هذا فيكون الرمل الأول الذي كان في عمرة القضية يكون منسوخًا إلى الرمل في جميع الأشواط الثلاثة ، والرمل في الأشواط الثلاثة فقط فيه إظهار للقوة والجلد مع عدم المشقة ، فلو قطع على اثنين لكان شفعًا لا وترًا ، ولو قطع على أربع لكان شفعًا لا وترًا ، ولو قطع على خمس لكان فيه مشقة ، ولو قطع على واحدلم يحصل به بيان القوة ، فلذلك اختار النبي صلى الله عليه وسلم أن يكون الرمل في الأشواط الثلاثة فقط .
لأنه لو اقتصر على الشوط الأول لم تتبين القدرة والقوة ، ولو اقتصرعلى شوطين لقطعه على شفع ، والطواف كله وتر ، ولو قطعه على أربعة لقطعه على شفع ، ولو قطعه على خمسة لكان فيه مشقة ، فصار أحسن ما يكون قطعه على ثلاثة أشواط . ونكمل الباقي إن شاء الله في المستقبل .

الشيخ : سم الله .
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم ، الحمد لله رب العالمين
وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين .
أما بعد فقد قال الإمام مسلم رحمه الله تعالى في كتاب الحج ، في سياق حجة النبي صلى الله عليه وسلم من حديث جابر رضي الله عنه قال :

Webiste