فوائد حديث : ( ... إني لأمشي مع عبد الله بن مسعود بمنى ) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قوله بمنى هل هو قد حل التحلل الأول والثاني؟ الجواب هذا هو الظاهر، لأنه في ذلك العهد يسهل أن الإنسان يرمي وينحر ويحلق ويطوف ويسعى، فيحمل على أنه حل التحلل الثاني، والتحلل الثاني يجوز فيه خطبة النساء والعقد، بل والجماع، فإن لم يكن حل التحلل الثاني وإنما حل التحلل الأول فقط فالجماع محرم لا شك فيه، لقوله حل لكم كل شيء إلا النساء وأما الخطبة وعقد النكاح ففيها خلاف بين العلماء منهم من قال بالجواز ومنهم من قال بالمنع، والأولى أن يقال بالمنع، لكن لو وقع الشيء بعد الوقوع وتعذر رده فحينئذٍ يقال إن الفتوى بكونه جائزا لا بأس بها، وأظنه اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله، أنه لا يحرم بعد التحلل الأول إلا الجماع فقط، وأما عقد النكاح فلا بأس به، على أن الأمر سهل حتى على القول بأنه لا يصح فالأمر سهل ماذا نصنع؟ نجدد العقد وينتهي كل شيء، وإذا قدر أنه حصل أولاد في هذه المدة فالأولاد شرعيون لأنهم نشأوا من وطء شبهة، والولد من وطء الشبهة يلحق بأبيه، نعم.
الفتاوى المشابهة
- هل التحلل الأول في الحج يبيح النكاح ؟ - ابن عثيمين
- من قال أن من فعل اثنين من ثلاثة حل التحلل ال... - ابن عثيمين
- حديث مسلم :( لا ينكح المحرم ولا ينكح ) ألا ي... - ابن عثيمين
- فوائد حديث : ( لا يَنْكِحُ المحرم ولا يُنْكٍ... - ابن عثيمين
- ما هو الشيء الذي يفعله الحاج حتى يتحلل التحلل... - الالباني
- فوائد حديث : ( ... عن عائشة قالت : طيبت النب... - ابن عثيمين
- التحلل الأول والتحلل الثاني - ابن باز
- ما حكم عقد النكاح للحاج بعد التَّحلل الأول؟ - ابن باز
- ما هو الشيء الذي يفعله الحاجُّ حتى يتحلَّل الت... - الالباني
- حكم الخطبة والعقد بعد التحلل الأول - ابن باز
- فوائد حديث : ( ... إني لأمشي مع عبد الله بن... - ابن عثيمين