تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حدثنا حامد بن عمر البكراوي قال : حدثنا عبد ا... - ابن عثيمينالقارئ : حدثنا حامد بن عمر البكراوي قال: حدثنا عبد الواحد يعني ابن زياد عن عاصم عن أبي نضرة قال:  كنت عند جابر بن عبد الله فأتاه آت فقال: ابن عباس وابن ...
العالم
طريقة البحث
حدثنا حامد بن عمر البكراوي قال : حدثنا عبد الواحد يعني ابن زياد عن عاصم عن أبي نضرة قال : كنت عند جابر بن عبد الله فأتاه آت فقال : ابن عباس وابن الزبير اختلفا في المتعتين فقال جابر : فعلناهما مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم نهانا عنهما عمر فلم نعد لهما .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : حدثنا حامد بن عمر البكراوي قال: حدثنا عبد الواحد يعني ابن زياد عن عاصم عن أبي نضرة قال: كنت عند جابر بن عبد الله فأتاه آت فقال: ابن عباس وابن الزبير اختلفا في المتعتين فقال جابر: فعلناهما مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم نهانا عنهما عمر فلم نعد لهما .

الشيخ : نهى عمر عنها يعني أظهر النهي، أما متعة الحج فلا شك أن عمر رضي الله عنه .. لكنها، لأنه نهى عن متعة الحج لئلا يتكل الناس على سفر واحد في أشهر الحج، ويدعوا البيت الحرام مهجورا لا يأتي إليه أحد في بقية العام، هذا ملحظ عمر رضي الله عنه، لكن هذا الملحظ وإن كان اجتهادا بلا شك إذا خالف النص فإنه أيش؟ لا عبرة به، فإن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بالمتعة في أشهر الحج حتى أنطق الله سراقة بن مالك بن جعشم فقال يا رسول الله ألعامنا هذا أم للأبد ؟ قال بل لأبد الأبد ، وهذا نص صريح واضح في أن متعة الحج ثابتة في سنة الرسول عليه الصلاة والسلام ، لكن عمر اتخذ هذا سياسة أما متعة النكاح فلا شك أن عمر رضي الله عنه مصيب والسنة .. واضحة في أن متعة النكاح حرام، لكن لعل صار فيها خلاف في أول الأمر ثم إن عمر أظهر ذلك ولحزمه رضي الله عنه صار يمنع منعا باتا منه، نعم.

Webiste