حدثنا حامد بن عمر البكراوي قال : حدثنا عبد الواحد يعني ابن زياد عن عاصم عن أبي نضرة قال : كنت عند جابر بن عبد الله فأتاه آت فقال : ابن عباس وابن الزبير اختلفا في المتعتين فقال جابر : فعلناهما مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم نهانا عنهما عمر فلم نعد لهما .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : حدثنا حامد بن عمر البكراوي قال: حدثنا عبد الواحد يعني ابن زياد عن عاصم عن أبي نضرة قال: كنت عند جابر بن عبد الله فأتاه آت فقال: ابن عباس وابن الزبير اختلفا في المتعتين فقال جابر: فعلناهما مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم نهانا عنهما عمر فلم نعد لهما .
الشيخ : نهى عمر عنها يعني أظهر النهي، أما متعة الحج فلا شك أن عمر رضي الله عنه .. لكنها، لأنه نهى عن متعة الحج لئلا يتكل الناس على سفر واحد في أشهر الحج، ويدعوا البيت الحرام مهجورا لا يأتي إليه أحد في بقية العام، هذا ملحظ عمر رضي الله عنه، لكن هذا الملحظ وإن كان اجتهادا بلا شك إذا خالف النص فإنه أيش؟ لا عبرة به، فإن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بالمتعة في أشهر الحج حتى أنطق الله سراقة بن مالك بن جعشم فقال يا رسول الله ألعامنا هذا أم للأبد ؟ قال بل لأبد الأبد ، وهذا نص صريح واضح في أن متعة الحج ثابتة في سنة الرسول عليه الصلاة والسلام ، لكن عمر اتخذ هذا سياسة أما متعة النكاح فلا شك أن عمر رضي الله عنه مصيب والسنة .. واضحة في أن متعة النكاح حرام، لكن لعل صار فيها خلاف في أول الأمر ثم إن عمر أظهر ذلك ولحزمه رضي الله عنه صار يمنع منعا باتا منه، نعم.
الشيخ : نهى عمر عنها يعني أظهر النهي، أما متعة الحج فلا شك أن عمر رضي الله عنه .. لكنها، لأنه نهى عن متعة الحج لئلا يتكل الناس على سفر واحد في أشهر الحج، ويدعوا البيت الحرام مهجورا لا يأتي إليه أحد في بقية العام، هذا ملحظ عمر رضي الله عنه، لكن هذا الملحظ وإن كان اجتهادا بلا شك إذا خالف النص فإنه أيش؟ لا عبرة به، فإن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بالمتعة في أشهر الحج حتى أنطق الله سراقة بن مالك بن جعشم فقال يا رسول الله ألعامنا هذا أم للأبد ؟ قال بل لأبد الأبد ، وهذا نص صريح واضح في أن متعة الحج ثابتة في سنة الرسول عليه الصلاة والسلام ، لكن عمر اتخذ هذا سياسة أما متعة النكاح فلا شك أن عمر رضي الله عنه مصيب والسنة .. واضحة في أن متعة النكاح حرام، لكن لعل صار فيها خلاف في أول الأمر ثم إن عمر أظهر ذلك ولحزمه رضي الله عنه صار يمنع منعا باتا منه، نعم.
الفتاوى المشابهة
- حدثنا أصبغ بن الفرج المصري عن ابن وهب قال حد... - ابن عثيمين
- حدثنا محمد بن حاتم حدثنا روح بن عبادة حدثنا... - ابن عثيمين
- حدثني محمد بن رافع قال : حدثنا عبد الرزاق قا... - ابن عثيمين
- وحدثني حرملة بن يحيى قال : أخبرنا ابن وهب قا... - ابن عثيمين
- وحدثنا محمد بن عبد الله بن نمير قال : حدثنا... - ابن عثيمين
- حدثنا حامد بن عمر عن بشر حدثنا عاصم حدثنا وا... - ابن عثيمين
- وحدثنا خلف بن هشام وأبو الربيع وقتيبة جميعا... - ابن عثيمين
- حدثنا محمد بن المثنى وابن بشار قال المثنى حد... - ابن عثيمين
- حدثنا حامد بن عمر البكراوي ومحمد بن أبي بكر... - ابن عثيمين
- حدثني حامد بن عمر البكراوي حدثنا عبد الواحد... - ابن عثيمين
- حدثنا حامد بن عمر البكراوي قال : حدثنا عبد ا... - ابن عثيمين