تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد حديث : ( ... أن عبد الله بن الزبير قام... - ابن عثيمينالشيخ : في كلام عبد الله بن الزبير رضي الله عنه فيه شدة، لكنه كان هو الخليفة وكان المفتي في ذلك عبد الله بن عباس رضي الله عنه وشدد في هذا القول لأنه هو ...
العالم
طريقة البحث
فوائد حديث : ( ... أن عبد الله بن الزبير قام بمكة فقال : إن أناسا أعمى الله قلوبهم كما أعمى أبصارهم يفتون بالمتعة يعرض برجل فناداه ... ) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : في كلام عبد الله بن الزبير رضي الله عنه فيه شدة، لكنه كان هو الخليفة وكان المفتي في ذلك عبد الله بن عباس رضي الله عنه وشدد في هذا القول لأنه هو الإمام ذو السلطة، وهو مستند أيضا إلى سنة من سنن الرسول صلى الله عليه وسلم، فلا جرم أن يشدد بهذا القول ويعرض بعبد الله بن عباس، لأن عبد الله بن عباس في آخر عمره كف بصره فعرض به رضي الله عنه ، وأما قوله أنها تفعل على عهد إمام المتقين يعني فلو كان شيء يتقى لكان أولى الناس باتقائها من؟ إمام المتقين وما قال الرسول وهو الرسول معروف لكن قال إمام المتقين، كأنه يقول لو كان هذا شيء يتقى لاتقاه النبي صلى الله عليه وسلم، على كل حال لا شك أن الصواب في هذه المسألة مع عبد الله بن الزبير رضي الله عنه، نعم.

Webiste