لما أرادت عائشة رضي الله عنها أن تشتري جارية و أراد أهلها أن يشترطوا الولاء أمرها النبي صلى الله عليه و سلم أن تشتريها و قال : ( الولاء لمن أعتق ) فلماذا عم عليهم الحكم هنا ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : في الحديث حديث عائشة رضي الله عنه عندما أرادت أن تشتري جارية لا أذكر اسمها وأراد قومها أن يشترطوا الولاء لهم، فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم اشتريها واشترطي الولاء ثم أخبر أن الولاء لمن أعتق، هنا يعني عم الحكم الشرعي فما أدري؟
الشيخ : لا ما فيه إشكال لأن هذا معلوم متقرر أن الولاء لمن أعتق ولذلك أمر الرسول أن تفعل لأجل أن يعلن على الملأ أن هذا الشرط وإن شرط فإنه باطل، كما قال للرجل الذي يصلي ولا يطمئن اذهب فصل.
الشيخ : لا ما فيه إشكال لأن هذا معلوم متقرر أن الولاء لمن أعتق ولذلك أمر الرسول أن تفعل لأجل أن يعلن على الملأ أن هذا الشرط وإن شرط فإنه باطل، كما قال للرجل الذي يصلي ولا يطمئن اذهب فصل.
الفتاوى المشابهة
- وعنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن... - ابن عثيمين
- حدثنا محمد أخبرنا جرير عن منصور عن إبراهيم ع... - ابن عثيمين
- ما معنى قوله عليه الصلاة والسلام : ( واشترطي... - ابن عثيمين
- معنى قولها :" فإن أحب أهلك أن أعدها لهم فعلت... - ابن عثيمين
- لماذا أمر النبي صلى الله عليه وسلم أن تشترط... - ابن عثيمين
- حدثنا حفص بن عمر حدثنا همام عن نافع عن ابن ع... - ابن عثيمين
- معنى الولاء . - ابن عثيمين
- هل الولاء يكون بالعتق لا بالمن بالإسلام.؟ - ابن عثيمين
- حدثنا قتيبة بن سعيد عن مالك عن نافع عن ابن ع... - ابن عثيمين
- تتمة شرح حديث :( .... فقلت : إن أحب أهلك أن... - ابن عثيمين
- لما أرادت عائشة رضي الله عنها أن تشتري جارية... - ابن عثيمين