لماذا أمر النبي صلى الله عليه وسلم أن تشترط لهم الولاء ثم أبطله - حديث بريرة - وهل هذا إلا خداع لهم أن يمكنهم من أن يشترطوا لأنفسهم هذا الشرط ثم بعدذ لك يبطله لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( خذيها واشترطي لهم الولاء ) ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : هذا سؤال وارد وهو مشكل جدًّا ، يقول لماذا أمر النبي صلى الله عليه وسلم أن تشترط لهم الولاء ثم أبطله وهل هذا إلا خداع لهم أن يمكنهم من أن يشترطوا لأنفسهم هذا الشرط ثم بعد ذلك يبطله لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : خذيها واشترطي لهم الولاء ؟
حطوا بالكم ، هذه المسألة بعض العلماء قال إن اللام في قوله : اشترطي لهم الولاء بمعنى على، وقال إن قال كقوله تعالى : أولئك لهم اللعنة يعني: عليهم اللعنة ، ولكن هذا الجواب خطأ ، خطأ من وجهين :
أولاً: أنه هذا ليس كالنظير الذي ذكروه لأن قوله تعالى : أولئك لهم اللعنة اللام هنا للاستحقاق يعني أنهم ملعونون لعنة يستحقونها فهو أبلغ من قوله عليهم اللعنة .
ثانياً : أنه لو كانت اللام بمعنى على لرفضوا ذلك لأنهم قد رفضوه من الأول ، فيكون لا فائدة من هذا ، ولكن نقول أن الرسول صلى الله عليه وسلم أمرها أن تشتري ويشترطوا لهم الولاء لأنه قد تقرر أن الولاء لمن أعتق، فأراد النبي عليه الصلاة والسلام أن يبطل هذا الشرط الفاسد ولو كان قد اشترط عرفتم يا جماعة ؟
الطالب : لا .
الشيخ : ما عرفتم طيب أقول : إنه قد تقرر أن الولاء لمن أعتق فإذا جاء وشرطوا أن الولاء لهم فإنهم يستحقون العقوبة بأن يشترطوا هذا لهم ثم يبطل هذا الشرط، هذا جواب .
جواب ثاني : قالوا إن الرسول عليه الصلاة والسلام قال : اشترطي لهم الولاء فاشترطت الولاء ثم أبطله، وإذا بطل فلمن له الشرط ؟ الخيار وهؤلاء لم يختاروا أن يفسخوا العقد هذان جوابان بل ثلاثة أجوبة الجواب الأول غير صحيح والثاني والثالث محتمل .
حطوا بالكم ، هذه المسألة بعض العلماء قال إن اللام في قوله : اشترطي لهم الولاء بمعنى على، وقال إن قال كقوله تعالى : أولئك لهم اللعنة يعني: عليهم اللعنة ، ولكن هذا الجواب خطأ ، خطأ من وجهين :
أولاً: أنه هذا ليس كالنظير الذي ذكروه لأن قوله تعالى : أولئك لهم اللعنة اللام هنا للاستحقاق يعني أنهم ملعونون لعنة يستحقونها فهو أبلغ من قوله عليهم اللعنة .
ثانياً : أنه لو كانت اللام بمعنى على لرفضوا ذلك لأنهم قد رفضوه من الأول ، فيكون لا فائدة من هذا ، ولكن نقول أن الرسول صلى الله عليه وسلم أمرها أن تشتري ويشترطوا لهم الولاء لأنه قد تقرر أن الولاء لمن أعتق، فأراد النبي عليه الصلاة والسلام أن يبطل هذا الشرط الفاسد ولو كان قد اشترط عرفتم يا جماعة ؟
الطالب : لا .
الشيخ : ما عرفتم طيب أقول : إنه قد تقرر أن الولاء لمن أعتق فإذا جاء وشرطوا أن الولاء لهم فإنهم يستحقون العقوبة بأن يشترطوا هذا لهم ثم يبطل هذا الشرط، هذا جواب .
جواب ثاني : قالوا إن الرسول عليه الصلاة والسلام قال : اشترطي لهم الولاء فاشترطت الولاء ثم أبطله، وإذا بطل فلمن له الشرط ؟ الخيار وهؤلاء لم يختاروا أن يفسخوا العقد هذان جوابان بل ثلاثة أجوبة الجواب الأول غير صحيح والثاني والثالث محتمل .
الفتاوى المشابهة
- حدثنا حفص بن عمر حدثنا همام عن نافع عن ابن ع... - ابن عثيمين
- حدثنا محمد أخبرنا جرير عن منصور عن إبراهيم ع... - ابن عثيمين
- قوله صلى الله عليه وسلم ( ما كان من شرط ليس... - ابن عثيمين
- شرح أحاديث من كتاب عمدة الأحكام : قال المصنف... - ابن عثيمين
- معنى الولاء . - ابن عثيمين
- وعند مسلم قال : " اشتريها وأعتقيها واشترطي ل... - ابن عثيمين
- معنى قولها :" فإن أحب أهلك أن أعدها لهم فعلت... - ابن عثيمين
- لما أرادت عائشة رضي الله عنها أن تشتري جارية... - ابن عثيمين
- تتمة شرح حديث :( .... فقلت : إن أحب أهلك أن... - ابن عثيمين
- ما معنى قوله عليه الصلاة والسلام : ( واشترطي... - ابن عثيمين
- لماذا أمر النبي صلى الله عليه وسلم أن تشترط... - ابن عثيمين