تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حدثنا بن أبي عمر قال : حدثنا مروان عن يزيد ي... - ابن عثيمينالقارئ : حدثنا بن أبي عمر قال: حدثنا مروان عن يزيد يعني بن كيسان عن أبي حازم عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:  والذي نفسي بيده ما من ...
العالم
طريقة البحث
حدثنا بن أبي عمر قال : حدثنا مروان عن يزيد يعني بن كيسان عن أبي حازم عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : والذي نفسي بيده ما من رجل يدعو امرأته إلى فراشها فتأبى عليه إلا كان الذي في السماء ساخطا عليها حتى يرضى عنها .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : حدثنا بن أبي عمر قال: حدثنا مروان عن يزيد يعني بن كيسان عن أبي حازم عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: والذي نفسي بيده ما من رجل يدعو امرأته إلى فراشها فتأبى عليه إلا كان الذي في السماء ساخطا عليها حتى يرضى عنها .

الشيخ : قوله عليه الصلاة والسلام والذي نفسي بيده هذا قسم، قسم باسم من أسماء الله أو بصفة من صفاته؟
الطلاب : بصفة من صفاته.

الشيخ : صفة من صفاته لأن الذي اسم موصول ليس له معنى إلا بصلته، والصلة هنا قوله نفسي بيده مبتدأ وخبر وهو إقرار بأن نفس المرء بيد الله عز وجل، فهل المراد بقوله والذي نفسي بيده أن نفس الإنسان بيد الله عز وجل إن شاء أحياها وإن شاء أماتها كما في قوله تعالى الله يتوفى الأنفس حين موتها والتي لم تمت في منامها فيمسك التي قضى عليها الموت ويرسل الاخرى إلى أجل مسمى أو المعنى الذي نفسي بيده يشمل هذا وغيره، يعني حتى في اتجاه الإنسان وهوى الإنسان بيد الله عز وجل؟ الجواب: أنه شامل لهذا ولهذا، فأنفسنا بيد الله تدبيرا وخلقا كما يشاء عز وجل.

Webiste