تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد حديث : ( ... عن أم سلمة أن رسول الله ص... - ابن عثيمينالشيخ : هذا الحديث يدل على أن الثيب يقيم عندها الزوج ثلاثة أيام، ثم إن شاء خيرها بين أن يتمها سبعة أيام ولكن يسبع لبقية النساء، وبين أن يقطعها ويقسم للن...
العالم
طريقة البحث
فوائد حديث : ( ... عن أم سلمة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما تزوج أم سلمة أقام عندها ثلاثا وقال إنه ليس بك على أهلك هوان إن شئت سبعت لك وإن سبعت لك سبعت لنسائي )
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : هذا الحديث يدل على أن الثيب يقيم عندها الزوج ثلاثة أيام، ثم إن شاء خيرها بين أن يتمها سبعة أيام ولكن يسبع لبقية النساء، وبين أن يقطعها ويقسم للنساء ليلة ليلة حتى يرجع إليها، والغالب أن المرأة تختار أيش؟ الثاني أو الأول؟ التسبيع؟ إذًا هو الثاني نحن ذكرنا هو الثاني، إذًا تختار الغالب أنها تختار أن يتوقف عند الثلاث ويقسم بعد ذلك، لكن مع هذا الخيار لمن؟ الخيار للزوجة، لأن النبي صلى الله عليه وسلم خير أم سلمة، ربما تختار أن يسبع لها إذا كان ليس لها إلا ضرة واحدة، فهنا قد تختار التسبيع إذا كانت تصادف عادة حيضها أيام قسم الضرة فهنا قد يكون من المصلحة أن ترجح التسبيع، وعلى كل حال ما دام الخيار لها فهي ستختار ما هو أنفع لها، وفيه أيضا حسن خلق النبي صلى الله عليه وسلم حيث طيب خاطرها بقوله إنه ليس بك على أهلك هوان يعني حتى لا تظن أنه ترك السبع ليال لشيء في نفسه، فينبغي للإنسان أن يطيب قلب صاحبه بما يخشى أن يكون فيه جرح له، نعم.

Webiste