يقول ما هي العبارة الصحيحة فيما يأتي اللهم أعوذ بك من علمٍ لا ينفع والثاني يقول ناقل الكفر ليس بكافر هو الحقيقة الذي فهمت من سؤاله اللهم أعوذ بك من لا ينفع التعوذ من العلم هل يجوز أم لا ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هذه الرسالة جاءتنا من شخص لم يذكر اسمه لكن يقول ما هي العبارة الصحيحة مما يأتي اللهم أعوذ بك من علم لا ينفع والثاني يقول ناقل الكفر ليس بكافر، هو الحقيقة الذي أنا فهمت من سؤاله اللهم أعوذ بك من علم لا ينفع التعوذ من العلم هل يجوز أم لا؟
الشيخ : هذا الدعاء اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع.
السائل : نعم.
الشيخ : علم مقيد بهذا.
السائل : نعم.
الشيخ : ألا يكون نافعا وذلك لأن العلم إما نافع وإما ضار لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم والقرأن حجة لك أو عليك .
السائل : نعم.
الشيخ : فالعلم بالشريعة لا يمكن أن يخرج عن أحد هذين الأمرين إما نافع لصاحبه إذا عمِل به عملا وتعليما ودعوة وإما ضار له إذا لم يقم بواحد من هذه الأمور الثلاثة.
فقولك أعوذ بك من علم لا ينفع هو كقولك اللهم إني أعوذ بك من علم يضر.
السائل : نعم.
الشيخ : نعم.
الشيخ : هذا الدعاء اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع.
السائل : نعم.
الشيخ : علم مقيد بهذا.
السائل : نعم.
الشيخ : ألا يكون نافعا وذلك لأن العلم إما نافع وإما ضار لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم والقرأن حجة لك أو عليك .
السائل : نعم.
الشيخ : فالعلم بالشريعة لا يمكن أن يخرج عن أحد هذين الأمرين إما نافع لصاحبه إذا عمِل به عملا وتعليما ودعوة وإما ضار له إذا لم يقم بواحد من هذه الأمور الثلاثة.
فقولك أعوذ بك من علم لا ينفع هو كقولك اللهم إني أعوذ بك من علم يضر.
السائل : نعم.
الشيخ : نعم.
الفتاوى المشابهة
- معنى: اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم - ابن عثيمين
- شرح حديث عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف : وجاء عن إبراهيم النخعي : (... - ابن عثيمين
- ما صحة حديث ( اللهم إني أعوذ بك من إبليس وجنود... - الالباني
- موضع دعاء: "اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم..." - ابن باز
- متى يقال: "اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم..."؟ - ابن باز
- معنى «أعوذ بك منك..» - ابن باز
- حكم قول ( أعوذ بالله وبك، و بالله ثم بك ) - الفوزان
- معنى حديث: "اللهم إني أعوذ بك من الهم..." - ابن باز
- هل هذا الحديث صحيح" اللهم إني أعوذ بك أن أشر... - ابن عثيمين
- يقول ما هي العبارة الصحيحة فيما يأتي اللهم أ... - ابن عثيمين