تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول المصنف : وجاء عن إبراهيم النخعي : (... - ابن عثيمينالشيخ : " قال ويقول : لولا الله ثم فلان، ولا تقولوا لولا الله وفلان ".إبراهيم النخعي من أين، ما طبقته؟ من التابعين؟ طيب، وهو من فقهاء التابعين، لكنه ذكر...
العالم
طريقة البحث
شرح قول المصنف : وجاء عن إبراهيم النخعي : ( أنه يكره أن يقول : أعوذ بالله وبك ويجوز أن يقول : بالله ثم بك . قال ويقول : لولا الله ثم فلان . ولا تقولوا : ولولا الله وفلان )
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " قال ويقول : لولا الله ثم فلان، ولا تقولوا لولا الله وفلان ".
إبراهيم النخعي من أين، ما طبقته؟ من التابعين؟ طيب، وهو من فقهاء التابعين، لكنه ذكر حماد بن زيد أنه قليل البضاعة في الحديث، ولكنه فقيه لا شك أنه من الفقهاء، أقاويله كلها تدل على أن الرجل فقيه، يقول: " يكره أعوذ بالله وبك "، أيش معنى العياذ؟ الاعتصام مما يكره هذا العياذ، الاعتصام مما يكره يسمى عياذا، وأما اللجوء إلى الشخص لطلب المحبوب فيسمى لياذا، قال الشاعر:
" يا من ألوذ به فيما أؤمله *** ومن أعوذ به مما أحاذره
لا يجبر الناس عظما أنت كاسره *** ولا يهيضون عظما أنت جابره "

الشاهد في البيت الأول: يا من ألوذ به فيما أؤمله، ومن أعوذ به مما أحاذره، وهذان البيتان يخاطب بهما رجلا، لكنه كما قال ابن كثير رحمه الله يقول : " هذا لا ينبغي أن يكون إلا لله عز وجل ".
قال: إذن أعوذ بالله وبك محرم، لماذا؟ لأنه جمع بين الله وبين المخلوق بحرف يقتضي التسوية وهو الواو، أعوذ بالله وبك، طيب ويجوّز أن يقول بالله ثم بك، لماذا؟ لوجود ثم الدالة على الترتيب والتراخي.
لكن ها هنا إشكال في هذا الكلام، وهو أنه سبق لنا ترجمة في هذا الكتاب ترجمة مستقلة، هاه؟ ما هي؟ بابٌ من الشرك الاستعاذة بغير الله، ما مر علينا؟ الاستعاذة بغير الله مطلقا ولو بثم، المؤلف قال: " باب من الشرك الاستعاذة بغير الله " ومر علينا هذا وأتى بالآية وأنه كان رجال من الإنس يعوذون برجال من الجن فزادوهم رهقا ومقتضى ذلك أن يكون قوله أعوذ بالله ثم بك حراما، حتى ولو بثم، إلا أنه سبق لنا هناك أن الاستعاذة بمن يقدر على أن يعيذك جائزة، وذكرنا قول الرسول عليه الصلاة والسلام في الفتن: ومن وجد فيها ملجأ فليعذ به فأمر الرسول عليه الصلاة والسلام بأن يعاذ بهذا الملجأ، وقد صرح الشيخ صاحب العزيز الحميد بذلك، يعني صرح بأنه تجوز الاستعاذة بمن يقدر أن يعيذك.
إذن لو قال أعوذ بالله ثم بفلان وهو ميت مقبور، أيش يكون هذا؟
الطالب : شرك

الشيخ : لاحظ شوف العبارة، أعوذ بالله ثم فلان، ثم أتى بثم مثلثة مضمومة الثاء مشددة الميم ثم فلان، يجوز أو ما يجوز؟ لأنه ما يقدر أن يعيذك، فيكون هذا من باب الشرك الأكبر، لأنه يسمونه الاستعاذة بالشيء السري اللي ما هو سبب ظاهر يعيذه.
الطالب : ...

الشيخ : أي ولو كان، حتى ولو كان يطلب الشفاعة.
الطالب : ما يقدر عليها؟

الشيخ : لا، ما يقدر عليها، لأن حتى الشفاعة ما يقدر عليها أحد إلا بإذن الله.
الطالب : ...

الشيخ : الرسول صلى الله عليه وسلم سيد الشفعاء ما يقدر إنه يشفع إلا بإذن الله من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه .
الطالب : ...

الشيخ : ما يخالف، اللهم شفّع فيّ فلانا لا بأس، مع أنه ما ينبغي أنه يقول اللهم شفع فيَّ فلانا لرجل من الناس حتى المؤذن ما تقدر تحكم بأن هذا يكون شافعا يوم القيامة بعينه، مثل ما مر علينا بأنه لا يجوز أن يقول الإنسان فلانا شهيد، فرق بين المعين وبين العموم، نعم، هاه؟
الطالب : ...

الشيخ : ... واحد لحقه لص فجاء هذا الرجل الملحوق يركض إلى شخص قوي في المدافعة، وقال شوف هذا لحقني لحقني أعوذ بالله ثم بك منه، يمكن هذا ولا ما يمكن؟ يمكن.
الطالب : ...

الشيخ : لا لا الأولى ... هذا حرام شرك، شرك لأنهم لا يعيذون الآن هم بأنفسهم رفاة ما يستطيعون.
الطالب : ...

الشيخ : نعم؟ هاه؟
الطالب : ...

الشيخ : ولو كانوا أحياء إذا كانوا ما يستطيعون، هل يستطيع الولي اللي في محل بعيد عنك أن يغيثك أو يعينك، ما يستطيع، هاه؟
الطالب : ...

الشيخ : إذا كان قادر فلا بأس.
الطالب : ...

الشيخ : لا لا هذا ما يمكن، كيف يقدر وهو.
الطالب : ...

الشيخ : لا بد أن يكون حاضر، لا بد أن يكون حيا حاضرا، نعم، ولهذا اشترطنا أن الاستعاذة بمن يمكن أن يعيذ، أما من لا يمكن ما في فائدة، نعم.

Webiste