تم نسخ النصتم نسخ العنوان
بعضهم يثني على بعض ولاة الأمور بخير وحق دائم... - ابن عثيمينالسائل : ... يثني على بعض ولاة الأمور بخير وحق دائما هل هذا صحيح وهذا الذي أثني عليه ومدحه قال من باب قول النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح  من ...
العالم
طريقة البحث
بعضهم يثني على بعض ولاة الأمور بخير وحق دائماً هل هذا صحيح لأن هذا من باب قول النبي صلى الله عليه وسلم ( من لا يشكر الناس لا يشكر الله ) ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ... يثني على بعض ولاة الأمور بخير وحق دائما هل هذا صحيح وهذا الذي أثني عليه ومدحه قال من باب قول النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح من لا يشكر الناس لا يشكر الله ويبين فضل هؤلاء الناس ... فيهم خير كثير ... إنما هوالنصيحة والأمر بالمعروف.

الشيخ : هو على كل البخاري أراد من يثني على السلطان في حضرته وإذا خرج قال غير ذلك أويثني على السلطان بحضرة من يوصل الثناء إلى السلطان وإذا خرج قال غير ذلك أما من يتحدث بالسلطان في غير مكانه فالواجب المدافعة عن عرض السلطان لأنه كما يجب علينا أن ندافع عن عرض إخواننا العامة فكذلك يجب أن ندافع عن عرض السلطان من باب أولى لأن وقوع الناس في عرض السلطان يوجب البغضاء لهم وعدم الانصياع لأوامرهم ومعاندتهم وهذا ضرر عظيم لكن لو سألك سائل يريد الحق فهنا يجب عليك أن تبين ما في السلطان من خير وما فيه من شر أو كنت تريد أن تتكلم بما في السلطان في الأشياء التي لا ينبغي له أن يفعلها عند شخص يغلب على ظنك أنه يفيد السلطان هذا إذا لا بأس أن تقتصر على ما في السلطان من المخالفة ولا تذكر الأشياء فالأقسام ثلاثة نأتي نذكرها بعد الأذان إن شاء الله.

Webiste