تم نسخ النصتم نسخ العنوان
يقول هل تحية المسجد واجبة وإذا تركتها هل يكو... - ابن عثيمينالسائل : هذه الرسالة من المرسل وليد سليمان يقول هل تحية المسجد واجبة وإذا تركتها هل يكون علي إثم وإذا أتيت والإمام صاف للصلاة هل ءاتي بها بعد الصلاة أم ...
العالم
طريقة البحث
يقول هل تحية المسجد واجبة وإذا تركتها هل يكون علي إثمٌ وإذا أتيت والإمام صاف للصلاة هل آتي بها بعد الصلاة أم لا ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هذه الرسالة من المرسل وليد سليمان يقول هل تحية المسجد واجبة وإذا تركتها هل يكون علي إثم وإذا أتيت والإمام صاف للصلاة هل ءاتي بها بعد الصلاة أم لا؟

الشيخ : الذي يظهر أن تحية المسجد ليست بواجبة وأنها سنّة مؤكدة وذهب بعض أهل العلم إلى وجوبها واحتجوا بأن النبي صلى الله عليه وسلم "كان يخطب يوم الجمعة فدخل رجل فجلس فقال له النبي صلى الله عليه وسلم أصليت ركعتين قال لا قال قم فصلّ ركعتين فقام الرجل فصلى" وفي لفظ لمسلم "وتجوّز فيهما" فيقولون إذا كان الرسول صلى الله عليه وسلم قطع خُطبته ليكلّم هذا الجالس ويأمره بصلاة ركعتين ومن المعلوم أنه سيشتغل بهما عن استماع الخطبة واستماع الخطبة واجب ولا يُتشاغل بالمستحب عن الواجب فدل على هذا على وجوبها ولكن هناك أحاديث أخرى تدل على أنها ليست بواجبة.

السائل : نعم.

الشيخ : فالأظهر أنها سنّة مؤكدة لا ينبغي لداخل المسجد أن يدعها لا بعد العصر ولا بعد الفجر ولا في أي وقت يدخل المسجد ليجلس فإنه لا يجلس حتى يصلي ركعتين لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال "إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين" .

السائل : نعم.

الشيخ : وأما إذا جاء والإمام يصلي وصلى مع الإمام فإنه لا يأتِي بهما بعد فراغ الإمام من الصلاة.

السائل : نعم.

الشيخ : لأن المقصود هو حصول الصلاة قبل الجلوس، أي صلاة كانت ولهذا يستغنى بالراتبة راتبة الفريضة عنهما فهما ليستا ركعتين مقصودتين لذاتهما بل المقصود أن يبدأ الإنسان بالصلاة عند الجلوس في المسجد، أيًا كانت هذه الصلاة.

السائل : نعم.

الشيخ : وعلى هذا فلا يُعيدها بعد فراغه من صلاة الفريضة.

السائل : نعم.

الشيخ : ... فقرة وإلا لا؟

السائل : لا، يقول هل ءاتي بها بعد الصلاة وأجبتم عنها؟

الشيخ : نعم.

السائل : يقول صلاة الصبح ويقصد أيضا ..

الشيخ : لا فيه، فيه أيضا، يقول وهل ءاثم بذلك؟

السائل : لا، هو يقول هل تحية المسجد واجبة وإذا تركتها هل يكون علي إثم؟

الشيخ : هذه لا يكون عليك إثم إذا تركتها متى قلنا إنها ليست بواجبة.

السائل : نعم.

الشيخ : نعم.

Webiste