حدثنا آدم حدثنا ابن أبي ذئب حدثنا الزهري عن عبيد الله بن عبد الله عن أبي هريرة وزيد بن خالد الجهني قالا جاء أعرابي فقال يا رسول الله اقض بيننا بكتاب الله فقام خصمه فقال صدق فاقض بيننا بكتاب الله فقال الأعرابي إن ابني كان عسيفاً على هذا فزنى بامرأته فقالوا لي على ابنك الرجم ففديت ابني منه بمائة من الغنم ووليدة ثم سألت أهل العلم فقالوا إنما على ابنك جلد مائة وتغريب عام فقال النبي صلى الله عليه وسلم ( لأقضين بينكما بكتاب الله أما الوليدة والغنم فرد عليك وعلى ابنك جلد مائة وتغريب عام وأما أنت يا أنيس لرجل فاغد على امرأة هذا فارجمها ) فغدا عليها أنيس فرجمها
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : حدثنا آدم حدثنا ابن أبي ذئب حدثنا الزهري عن عبيد الله بن عبد الله عن أبي هريرة وزيد بن خالد الجهني قالا : جاء أعرابي فقال يا رسول الله اقض بيننا بكتاب الله فقام خصمه فقال صدق فاقض بيننا بكتاب الله فقال الأعرابي إن ابني كان عسيفاً على هذا فزنى بامرأته فقالوا لي على ابنك الرجم ففديت ابني منه بمائة من الغنم ووليدة ثم سألت أهل العلم فقالوا إنما على ابنك جلد مائة وتغريب عام فقال النبي صلى الله عليه وسلم : لأقضين بينكما بكتاب الله أما الوليدة والغنم فرد عليك وعلى ابنك جلد مائة وتغريب عام وأما أنت يا أنيس لرجل فاغد على امرأة هذا فارجمها ، فغدا عليها أنيس فرجمها .
الشيخ : باب أن بعث رجلا وحده للنظر في الأمور أتى به المؤلف بصيغة الاستفهام لأن المسألة تحتاج إلى تفصيل فإذا دعا الإنسان رجلا للنظر في الأمور فإما أن يكون لشهادة أو لإقرار أو ما أشبه ذلك فالواحد لا يكفي كما لو دعي على رجل في بيته لا يستطيع الحضور إلى مجلس الحكم أو امرأة خدرة لا تخرج وأراد الحاكم أن يرسل لها من يشهد فإنه يرسل شاهدين ليشهدا على إقرارها مثلا وأما إذا كانت المسألة من باب الحكم والولاية وما أشبهها فإنه يكفي رجل واحد كما لو بعث القاضي رجلا لتقويم متلف أو للكشف على مريض كيف يكون مرضه أو ما أشبه ذلك فهذا يكفي رجل واحد لكن لا بد أن يكون هذا الرجل موثوقا به بأمانته وخبرته ثم ذكر توكيل الرسول عليه الصلاة والسلام أنيس أن يذهب إلى المرأة فإذا اعترفت فليرجمها فبعث النبي عليه الصلاة والسلام لإثبات الحد وتنفيذ الحد إثبات الحد المأخوذ من قوله : فإن اعترفت والتنفيذ مأخوذ من قوله : فارجمها .
الشيخ : باب أن بعث رجلا وحده للنظر في الأمور أتى به المؤلف بصيغة الاستفهام لأن المسألة تحتاج إلى تفصيل فإذا دعا الإنسان رجلا للنظر في الأمور فإما أن يكون لشهادة أو لإقرار أو ما أشبه ذلك فالواحد لا يكفي كما لو دعي على رجل في بيته لا يستطيع الحضور إلى مجلس الحكم أو امرأة خدرة لا تخرج وأراد الحاكم أن يرسل لها من يشهد فإنه يرسل شاهدين ليشهدا على إقرارها مثلا وأما إذا كانت المسألة من باب الحكم والولاية وما أشبهها فإنه يكفي رجل واحد كما لو بعث القاضي رجلا لتقويم متلف أو للكشف على مريض كيف يكون مرضه أو ما أشبه ذلك فهذا يكفي رجل واحد لكن لا بد أن يكون هذا الرجل موثوقا به بأمانته وخبرته ثم ذكر توكيل الرسول عليه الصلاة والسلام أنيس أن يذهب إلى المرأة فإذا اعترفت فليرجمها فبعث النبي عليه الصلاة والسلام لإثبات الحد وتنفيذ الحد إثبات الحد المأخوذ من قوله : فإن اعترفت والتنفيذ مأخوذ من قوله : فارجمها .
الفتاوى المشابهة
- قال ابن شهاب فأخبرني من سمع جابر بن عبد الله... - ابن عثيمين
- حدثنا إسماعيل بن عبد الله حدثني مالك عن نافع... - ابن عثيمين
- حدثنا علي بن عبد الله حدثنا سفيان عن الزهري... - ابن عثيمين
- ثبوت حد الرجم بالشريعة الإسلامية قولا وفعلا - اللجنة الدائمة
- إنكار حد الرجم - اللجنة الدائمة
- شرح حديث : حدثنا علي بن عبد الله حدثنا سفيان... - ابن عثيمين
- حدثنا عبد الله بن يوسف أخبرنا مالك عن ابن شه... - ابن عثيمين
- حدثنا علي بن عبد الله حدثنا سفيان قال حفظناه... - ابن عثيمين
- حدثنا محمد بن يوسف حدثنا ابن عيينة عن الزهري... - ابن عثيمين
- حدثنا عاصم بن علي حدثنا ابن أبي ذئب عن الزهر... - ابن عثيمين
- حدثنا آدم حدثنا ابن أبي ذئب حدثنا الزهري عن... - ابن عثيمين