قال ابن شهاب فأخبرني من سمع جابر بن عبد الله قال كنت فيمن رجمه بالمصلى رواه يونس ومعمر وابن جريج عن الزهري عن أبي سلمة عن جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم في الرجم
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : قال ابن شهاب فأخبرني من سمع جابر بن عبد الله قال : " كنت فيمن رجمه بالمصلى " رواه يونس ومعمر وابن جريج عن الزهري عن أبي سلمة عن جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم في الرجم.
الشيخ : الحكم تقدم أن القضاء في المسجد جائز ولكن هل إذا قضى في المسجد بحد يقام الحد في المسجد ؟ الجواب لا لا يجوز أن تقام الحدود في المساجد لما يخشى فيها من الأصوات أو التلويث أو ما أشبه ذلك فالحدود لا تقام في المساجد فإذا حكم القاضي على شخص حكما أمر أن يخرج من المسجد ويقام عليه الحد كما استدل المؤلف بذلك رحمه الله وفي قوله صلى الله عليه وسلم : أبك جنون دليل على أن إقرار المجنون لا يعتبر لأنه غير عاقل وكذلك من زال عقله بغير الجنون كما لو زال عقله بالكبر ويسمى الهرم فإنه لا يعتبر إقراره بشيء لأنه لا عقل له وقوله : لما شهد على نفسه أربعا استدل به من رأى أن حد الزنا لا يثبت إلا بالإقرار أربع مرات ولكن سبق أن هذا معارض لحديث من ؟ المرأة التي زنى بها الأجير امرأة مستأجره وكان شابا فحكم النبي صلى الله عليه وسلم عليه بأن يجلد مئة جلدة ويغرم وأما المرأة فقال اغد يا أنيس إلى امرأة هذا فإن اعترفت فارجمها نعم.
السائل : ...
الشيخ : كيف ؟
الشيخ : الحكم تقدم أن القضاء في المسجد جائز ولكن هل إذا قضى في المسجد بحد يقام الحد في المسجد ؟ الجواب لا لا يجوز أن تقام الحدود في المساجد لما يخشى فيها من الأصوات أو التلويث أو ما أشبه ذلك فالحدود لا تقام في المساجد فإذا حكم القاضي على شخص حكما أمر أن يخرج من المسجد ويقام عليه الحد كما استدل المؤلف بذلك رحمه الله وفي قوله صلى الله عليه وسلم : أبك جنون دليل على أن إقرار المجنون لا يعتبر لأنه غير عاقل وكذلك من زال عقله بغير الجنون كما لو زال عقله بالكبر ويسمى الهرم فإنه لا يعتبر إقراره بشيء لأنه لا عقل له وقوله : لما شهد على نفسه أربعا استدل به من رأى أن حد الزنا لا يثبت إلا بالإقرار أربع مرات ولكن سبق أن هذا معارض لحديث من ؟ المرأة التي زنى بها الأجير امرأة مستأجره وكان شابا فحكم النبي صلى الله عليه وسلم عليه بأن يجلد مئة جلدة ويغرم وأما المرأة فقال اغد يا أنيس إلى امرأة هذا فإن اعترفت فارجمها نعم.
السائل : ...
الشيخ : كيف ؟
الفتاوى المشابهة
- حدثنا آدم حدثنا ابن أبي ذئب حدثنا الزهري عن... - ابن عثيمين
- حدثنا علي بن عبد الله حدثنا سفيان قال حفظناه... - ابن عثيمين
- حدثنا عبد الله بن يوسف أخبرنا مالك عن ابن شه... - ابن عثيمين
- حدثنا إسماعيل بن عبد الله حدثني مالك عن نافع... - ابن عثيمين
- ثبوت حد الرجم بالشريعة الإسلامية قولا وفعلا - اللجنة الدائمة
- حدثنا علي بن عبد الله حدثنا سفيان عن الزهري... - ابن عثيمين
- إنكار حد الرجم - اللجنة الدائمة
- حدثنا سعيد بن عفير قال حدثني الليث حدثني عبد... - ابن عثيمين
- حدثنا يحيى بن بكير حدثنا الليث عن عقيل عن اب... - ابن عثيمين
- حدثني محمود حدثنا عبد الرزاق أخبرنا معمر عن... - ابن عثيمين
- قال ابن شهاب فأخبرني من سمع جابر بن عبد الله... - ابن عثيمين