تم نسخ النصتم نسخ العنوان
يقول في رسالته سؤالي هو أن هناك أهل قرية من... - ابن عثيمينالسائل : هذه الرسالة وردتنا من بلاد بني مالك بجيلة المركز الفرعي لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بعث بها المرسل يقول ابنكم البار هلال سراج المالكي...
العالم
طريقة البحث
يقول في رسالته سؤالي هو أن هناك أهل قرية من أحدى قرى بني مالك الحجاز بمنطقة بجيلة وأهل تلك القرية عندهم عادة دون غيرهم من أهل القرى والقبائل وهي أنهم عقب انتهائهم من صلاة المشهد من كل يوم عيد سواءٌ كان عيد الأضحى أو عيد الفطر يذهبون إلى زيارة قبور أهليهم ومن في تلك المقبرة من أموت المسلمين وذلك من أجل السلام عليهم وفي أثناء الطريق يتضرعون إلى الله ويدعون ومن جملة تضرعهم ودعائهم قوله الله. الله أنا يا الله عبداً ضعيفاً يطلب الغفران إلى أن يقولون أربع تكابير أربع تكابير وهم واقفون ولكنهم لم يشدوا رحال وعند مشاهدتهم للمقبرة وعلى بعد حوالي ثمانين متر تقريباً يرفعون أصواتهم تحت تذللٍ وخشوعٍ بقول لا إله إلا الله ثم يتقدم أحد القراء وهم واقفون ثم يسلم على الميتين بما ورد عنه صلى الله عليه وسلم السلام عليكم إلى آخر الدعاء لا نريد الإطالة بذكره يقول نريد أن تذكروا لنا حكم هذه الزيارة وحكم ما يقال فيها وما يفعل ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هذه الرسالة وردتنا من بلاد بني مالك بجيلة المركز الفرعي لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بعث بها المرسل يقول ابنكم البار هلال سراج المالكي يقول في رسالته سؤالي هو أن هناك أهل قرية من إحدى قرى بني مالك الحجاز بمنطقة بجيلة وأهل تلك القرية عندهم عادة دون غيرهم من أهل القرى والقبائل وهي أنهم عقب انتهائهم من صلاة المشهد في كل يوم عيد سواء كان عيد الأضحى أو عيد الفطر يذهبون إلى زيارة قبور أهليهم ومن في تلك المقبرة من أموات المسلمين وذلك من أجل السلام عليهم وفي أثناء الطريق يتضرعون إلى الله ويدعون ومن جملة تضرعهم ودعائهم قولهم الله الله ألا يالله عبدا ضعيفا يطلب الغفرانِ إلى أن يقولون أربع تكابير وهم واقفون ولكنهم لم يشدوا رحال وعند مشاهدتهم للمقبرة وهي على بعد حوالي ثمانين متر تقريبا يرفعون أصواتهم تحت تذلل وخشوع بقول لا إله إلا الله ثم يتقدم أحد القراء وهم واقفون ثم يسلم على الميتين بما ورد عنه صلى الله عليه وسلم السلام عليكم إلى ءاخر الدعاء لا نريد الإطالة بذكره.

الشيخ : نعم.

السائل : يقول نريد أن تذكروا لنا حكم هذه الزيارة وحكم ما يقال فيها وما يُفعل؟

الشيخ : نقول زيارة القبور مستحبة للرجال كل وقت.

السائل : نعم.

الشيخ : ليلا ونهارا، في أيام الأعياد وفي غيرها لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بها وفيها فائدتان عظيمتان، إحداهما تذكر الأخرة والثانية الدعاء لهؤلاء الأموات من المؤمنين والمسلمين وإذا كانت من العبادات فإنه يجب على المؤمن أن يكون فيها متبعا لا مبتدعا.

السائل : نعم.

الشيخ : متبعا في هيئتها وفي زمنها وهذا الزمن الذي خصّصه هؤلاء وهو ما بعد صلاة العيدين يخرجون إلى المقبرة هذا الزمن ليس واردا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يرد أنه صلى الله عليه وسلم يخصّ المقبرة بزيارة بعد صلاة العيد.

السائل : نعم.

الشيخ : وعلى هذا فتخصيصها بهذا اليوم أو الذهاب إلى المقبرة في هذا اليوم يُعتبر من البدع التي لا يجوز للمرء أن يتقيد بها وإن كان الأصل أن الزيارة مشروعة لكن تخصيصها في هذا اليوم وبما بعد الصلاة هو من البدع.

السائل : نعم.

الشيخ : هذا واحدة فهي بدعة زمنية، كذلك أيضا الصيغة التي يؤدون بها هذه الزيارة بكونهم يذهبون مجتمعين ويقولون هذا الدعاء إذا أقبلوا على المقبرة وهذا الذكر ثم يتقدم القارئ فيقرأ، هذا أيضا من البدعة في صيغة الدعاء وفي كيفية الزيارة فإن النبي صلى الله عليه وسلم لم يرد عنه أنه يذهب هو وأصحابه مجتمعين ولا أنهم يعملون كما يعمل هؤلاء من الدعاء بهذه الدعوات في مكانها المعيّن وحين إقبالهم إلى المقبرة فالواجب على هؤلاء الإخوان أن ينتهوا عن هذا وأن يتوبوا إلى الله وأن يزوروا المقبرة كلما سنحت لهم الفرصة واشتدت بهم الغفلة عن الأخرة حتى يتذكروا بها ما يصيرون إليه كما صار إليه هؤلاء الأموات الذين كانوا من قبل أحياء على ظهر الأرض.

السائل : نعم.

الشيخ : وأن يكونوا متبعين للرسول صلى الله عليه وسلم في جميع عباداتهم لأننا لو قلنا إن كل من استحسن شيئا تقرّب به إلى الله أصبح الدين غير منضبط وأصبح لكل قوم دين لأن هؤلاء يستحسنون كذا فيدينون لله به وهؤلاء يستحسنون كذا فيدينون لله به وحينئذ تتفرق الأمة شيعا كل حزب بما لديهم فرحون.

السائل : نعم.

الشيخ : والواجب الرجوع إلى كتاب الله وإلى سنّة رسوله صلى الله عليه وسلم ويسعنا ما يسع رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه. نعم.

Webiste