تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سائل يقول : عندما كنت في عزاء والدي ذهبت أخو... - ابن عثيمينالسائل : عندما كنت في السودان موجوداً للعزاء في والدي رحمه الله وجميع موتى المسلمين ، ذهب إخوتي وأخواتي صبيحة عيد الأضحى إلى المقابر لزيارة قبر والدي بع...
العالم
طريقة البحث
سائل يقول : عندما كنت في عزاء والدي ذهبت أخواتي إلى المقابر صبيحة عيد الأضحى إلى المقبرة لزيارة قبر والدي و لكنني نصحتهن بعدم الذهاب خاصة في يوم العيد لأنه يوم فرح و سرور و أن زيارة النساء للقبور ليس فيها أي خير خصوصا في أيامنا هذه فهل ما فعلته صحيح ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : عندما كنت في السودان موجوداً للعزاء في والدي رحمه الله وجميع موتى المسلمين ، ذهب إخوتي وأخواتي صبيحة عيد الأضحى إلى المقابر لزيارة قبر والدي بعد مضي أسبوع من وفاته ، وطلبت منهم عدم الذهاب بالرغم من حزني على فراقه لنا ، خاصةً وإنني بعيد منه كما ذكرت ، فإنني طلبت منهم عدم الذهاب إلى المقابر في أول يوم للعيد ،لأنه يوم فرح المسلمين ولا يجوز الحزن فيه ، بل إبداء السرور والإيمان بقضاء الله وقدره ، وطلبت من إخوتي ومن رافقهم من نسوة بعدم الذهاب لأن زيارة النساء عموما للمقابر ليس فيها من الخير بشيء ، خاصة في زماننا هذا ، إلا أنهم ذهبوا مع إخواني امتثالاً لما هو شائع من تقاليد وعادات ، أرجو من فضيلتكم التكرم إذا كنت محقاً في ما ذكرت لهم بعدم الذهاب إلى المقابر في ذلك اليوم وخاصة النساء ، جزاكم الله خيراً ؟

الشيخ : الحق معك إن شاء الله في هذه المسألة ، وأنت أديت الواجب عليك من نصحهم ، وما ذكرت من أنه لا يجوز للنساء زيارة القبور هو الحق فإن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : "نهى النساء عن زيارة القبور" ، بل : "لعن زائرات القبور والمتخذين عليها المساجد والسرج".
وأما زيارة القبور في يوم العيد خاصة فإن ذلك من البدع ، فإنه لم يرد عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنه كان يخص يوم العيد بزيارة المقبرة ، بل كان صلى الله عليه وعلى آله وسلم يزور المقبرة متى سنحت له الفرصة ، وأمر بزيارة القبور عموما في أي وقت ، فقال صلى الله عليه وعلى آله وسلم : "كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها فإنها تذكر الموت" وفي رواية : "تذكر الآخرة".

السائل : بارك الله فيكم.

Webiste