تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إذا علق ثواب على عمل فهل نجزم به لمن عمله .؟ - ابن عثيمينالسائل : إذا تعلق وصف على عمل فعمله الإنسان هل نجزم أن هذا الوصف قام فيه ، صام مثلا يوم عرفة هل نجزم أن الله غفر له السنة الماضية والباقية ؟الشيخ : هذا ...
العالم
طريقة البحث
إذا علق ثواب على عمل فهل نجزم به لمن عمله .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : إذا تعلق وصف على عمل فعمله الإنسان هل نجزم أن هذا الوصف قام فيه ، صام مثلا يوم عرفة هل نجزم أن الله غفر له السنة الماضية والباقية ؟

الشيخ : هذا سؤال مهم وهو أن الثواب المعلق أو المرتب على عمل هل يلزم أن يحصل لكل من عمل هذا العمل ؟ لا ، لأنه قد يكون هناك موانع ، من رياء أو غيره ، يمنع أن يكون له ثواب ، لكن لا شك أن من فعله مؤمنا بذلك محتسبا الأجر أنه يرجى بقوة أن يحصل عليه ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم : من صام رمضان إيمانا واحتسابا فاشترط شرطين : الإيمان واحتساب العمل على الله وأنه سوف يأجره عليه ، فالإنسان مثلا إذا صام يوم عرفة تصديقا لقول الرسول صلى الله عليه وسلم واحتسابا لهذا الأجر العظيم فإنه يرجى أن يحصل له هذا ، ولو قلنا إنه حاصل لا محالة لزم من ذلك أن نشهد لكل من عمل عملا رتب الله أو رسوله عليه دخول الجنة أن نشهد لهذا الشخص بعينه أنه من أهل الجنة ، وهذا لا أصل له ، لا يستقيم ، لكن يرجى ، كما أن العمل إذا رتب عليه الكفر فإننا لا نقول لكل من عمله أنه كافر حتى تقوم عليه الحجة.

Webiste