تم نسخ النصتم نسخ العنوان
يقول بسم الله عندنا في القرية في اليمن إذا ت... - ابن عثيمينالسائل : هذه الرسالة وردتنا من المرسل علي أحمد اليماني بجدة يقول بسم الله عندنا في القرية في اليمن إذا توفي أحد المسلمين يخرج أهل القرية يرددون بصوت عال...
العالم
طريقة البحث
يقول بسم الله عندنا في القرية في اليمن إذا توفي أحد المسلمين يخرج أهل القرية مرددين بصوتٍ عالٍ جداً لا إله إلا الله محمد رسول الله فهل يجوز أن يرددوا هذا بصوتٍ عالٍ حتى يسمع الذي في القرية المجاورة لنا مع العلم أن الحريم يخرجن معهم إلى قرب المقبرة .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هذه الرسالة وردتنا من المرسل علي أحمد اليماني بجدة يقول بسم الله عندنا في القرية في اليمن إذا توفي أحد المسلمين يخرج أهل القرية يرددون بصوت عال جدا لا إله إلا الله محمد رسول الله فهل يجوز أن يرددوا هذا بصوت عال حتى يسمع الذي في القرية المجاورة لنا مع العلم أن الحريم يخرجن معهم إلى قرب المقبرة.

الشيخ : كل هذا من الخطأ فإن المشروع في مشيّع الجنازة ومتبعها المشروع أن يكون خاشعا وأن يكون متذكرا للحال التي عليها هذا الميت وأنه سيكون هو عن قريب أو بعيد على ما كان عليه هذا الميت فيعتبر ويتبصّر ويعرف حال الدنيا وأن مألها إلى الفناء ورفع الصوت بالذكر خلف الجنازة هو من البدع التي لم يكن الرسول صلى الله عليه وسلم ولا أصحابه يفعلونها.

السائل : نعم.

الشيخ : وكل عبادة بل كل عمل يعتقده الإنسان عبادة ويتقرّب به إلى الله فإنه إذا لم يكن له حظ من الشرع فهو بدعة مردود على فاعله لقول النبي صلى الله عليه وسلم "من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد" وكذلك من الخطأ اتباع النساء للجنائز فإن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن اتباع الجنائز فلا ينبغي للمرأة أن تتبع الجنازة وإذا تبعتها فإن على الرجال أن ينهوها وأن يطردوها عن متابعة الجنازة.

السائل : نعم.

الشيخ : نعم.

Webiste