تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حدثني هارون بن سعيد الأيلي حدثنا بن وهب قال... - ابن عثيمينالقارئ : بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين ، وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.قال الإمام مسلم رحمه الله تعالى...
العالم
طريقة البحث
حدثني هارون بن سعيد الأيلي حدثنا بن وهب قال أخبرني عمرو عن جعفر بن ربيعة عن عراك بن مالك أنه سمع أبا هريرة يقول إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لا ترغبوا عن آبائكم فمن رغب عن أبيه فهو كفر
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين ، وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
قال الإمام مسلم رحمه الله تعالى في كتاب الإيمان:
حدّثني هارون بن سعيدٍ الأيليّ، حدّثنا ابن وهبٍ، قال: أخبرني عمرٌو، عن جعفر بن ربيعة ، عن عراك بن مالكٍ، أنّه سمع أبا هريرة، يقول: إنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لا ترغبوا عن آبائكم، فمن رغب عن أبيه فهو كفرٌ .

الشيخ : قوله صلى الله عليه وسلم: فهو كفر ولم يقل فهو الكفر، دليل على أن هذا كفرٌ لا يخرج من الملة، كقوله صلى الله عليه وسلم: اثنتان في الناس هما بهم كفر الطعن في النسب والنياحة على الميت.
وقوله: من رغب عن أبيه هذا له أسباب، منها: أن يكون أبوه مشهورًا بخلق ذميم كالبخل والجبن، وما أشبه ذلك، فلا يحب أن ينتسب إليه لئلا يعيّر به. ومنها ما فعله كثير من الناس في عصرنا حملهم الطمع والجشع على أن ينتسبوا إلى أعمامهم، وإخوانهم من أجل طلب الإعاشة في بعض البلاد، وهذا أيضًا داخل في الحديث، لأنه رغب عن أبيه، فيكون هذا من الكفر.
الطالب : يا شيخ في الدرس الماضي من قال لأخيه يا كافر فقد باء بها أحدهما ...

الشيخ : نعم نذكره إن شاء الله.

Webiste