حديث أبي ذر هذا ألا يتعارض مع آية من قتل مؤمنا متعمدا.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ...؟
الشيخ : الخوارج أخذوا بالثاني ، والمرجئة أخذوا بالأول ، والصحيح الجمع بينهما ، فيقال : إن من قتل نفساً بغير حق فجزاؤه جهنم هذا هو استحقه ، لكن هناك مانع يمنع من الخلود ، وهو التوحيد والإيمان ، فيكون الله تعالى قد ذكر السبب ولكن المسبب قد يوجد له ما يمنعه فلا ينفذ السبب كما لو قلنا : القرابة سبب للميراث ، وهل كل قريب يرث ؟ الجواب : لا ، قد يكون هناك مانع من الموانع يكون هو الأب لكنه مخالف لولده في الدين ، أو يكون رقيقا أو قاتلا أو ما أشبه ذلك.
الشيخ : الخوارج أخذوا بالثاني ، والمرجئة أخذوا بالأول ، والصحيح الجمع بينهما ، فيقال : إن من قتل نفساً بغير حق فجزاؤه جهنم هذا هو استحقه ، لكن هناك مانع يمنع من الخلود ، وهو التوحيد والإيمان ، فيكون الله تعالى قد ذكر السبب ولكن المسبب قد يوجد له ما يمنعه فلا ينفذ السبب كما لو قلنا : القرابة سبب للميراث ، وهل كل قريب يرث ؟ الجواب : لا ، قد يكون هناك مانع من الموانع يكون هو الأب لكنه مخالف لولده في الدين ، أو يكون رقيقا أو قاتلا أو ما أشبه ذلك.
الفتاوى المشابهة
- قتل العمد هل يستوي فيه قتل المؤمن وقتل ا... - اللجنة الدائمة
- ذكر مسألة : هل يقتل المسلم إذا قتل ذمياً متعمد... - الالباني
- ذكر مسألة : هل يقتل الذمي إذا قتل مسلماً متعمدا ؟ - الالباني
- كتاب الديات : باب : قول الله تعالى : (( ومن... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف وقوله : ( ومن يقتل مؤمنا متعم... - ابن عثيمين
- ما كفارة القتل غير المتعمد؟ - ابن باز
- مذاهب الناس في قوله تعالى "ومن يقتل مؤمنا مت... - ابن عثيمين
- الجمع بين قوله تعالى ومن يقتل مؤمنا متعم... - اللجنة الدائمة
- هل يستدل بقوله تعالى: [ومن يقتل مؤمناً متعمد... - ابن عثيمين
- معنى قوله تعالى: (ومن يقتل مؤمنا متعمدا. - ابن عثيمين
- حديث أبي ذر هذا ألا يتعارض مع آية من قتل مؤم... - ابن عثيمين